رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

جامعة المنصورة تنتج «بلاستيك» يتحلل ذاتيا للحفاظ على البيئة

المنصورة ــ إبراهيم العشماوى
نجحت جامعة المنصورة فى إنتاج بلاستيك آمن مضاف إليه نوع من البكتيريا يتحلل ذاتيا للحفاظ على البيئة ويستخدم فى تصنيع كبسولات الأدوية والمسامير والشرائح الطبية وخيوط الجراحة ذاتية التحلل. وتعمل البكتيريا الجديدة التى اكتشفها الدكتور يحيى اللازق أستاذ الميكروبيولوجى والبيولوجيا الجزيئية بكلية العلوم الى تحلل مادة البلاستيك لمواد صديقة للبيئة فيسهل التخلص من المواد البلاستيكية بطريقة آمنة على صحة الإنسان.

وأكد الدكتور يحيى اللازق ان المشروع يعد الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى وقارة إفريقيا من حيث الفكرة والتطبيقات العملية المتعددة واحتمالية تسويقه عالية جدا نظرا لغياب المنافسة وقدرته على التحلل الذاتى إلى بخار ماء وثانى أكسيد الكربون مما يساعد على نظافة البيئة وإزالة هذه الملوثات .

وأضاف انه تم إنتاج عينة تطبيقية بمعمل البيولوجيا الجزيئية بكلية العلوم وتم عرضها على رئيس الجامعة الدكتور محمد القناوي، مشيرا إلى أن المشروع يحتاج إلى المفاعلات الحيوية وأجهزة فصل مركزى وأجهزة تجفيف بالتعاون مع وحدة التكنولوجيا الحيوية وتعمل كلية العلوم على إنتاجه من مصادر طبيعية متوافرة بالسوق المحلية ، ويمكن فى مرحلة متقدمة زيادة الإنتاجية والتسويق خارجيا ،نظرا للاهتمام الزائد لحماية البيئة وإيجاد مجتمع صديق للبيئة .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق