رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قشر شعرك مرتبط بحالتك النفسية

أمل شاكر;
قشرة الشعر
قشرالشعر من أكثر الأمور التى تسبب للمرأة أو الرجل القلق والحرج نتيجة الحكة أو تناثرها على الشعر أوالملابس، وهو يعد أكثر الأمراض التى تصيب فروة الرأس سواء مع البشرة الدهنية أو الجافة خاصة فى فصل الشتاء، وقد يصيب الحواجب والرموش أيضا ولأن صحة وجمال البشرة والشعر من أهم ما يرضى ويعزز ثقتك بالنفس فإليك يقدم د.عبد الخالق يونس أستاذ ورئيس قسم الجلدية والتناسلية كلية الطب جامعة الأزهر أسباب وطرق علاج قشرة الشعر..

يقول د.عبد الخالق أن هناك أنواعا كثيرة جدا من الميكروبات على كل 1سم من الجلد، ويعد تكوين القشرة عملية معقدة لأنها تذهب وتعود، والعلاج يحتاج الى التعرف على العامل الأساسى المسبب لها، ومن أهم الأسباب العامل النفسى، فهناك ارتباط بين زيادة معدلات القشرة والضغط النفسى والقلق، حيث يعمل على إضعاف المناعة ونشاط الفطريات خاصة لدى الشباب، فتبدأ الغدة الدهنية فى زيادة نشاطها وتسبب الفطريات فتتكون قشرة الشعر.. وطالما لا تزيد على الحد الطبيعى لها فإنها لا تصنع «دهنته» فى الشعر.. والحكة هى التى تسبب سقوط القشر.. ويلعب العامل الوراثى دورا أساسيا فى تكوين القشرة.. فكلما زادت هرمونات الأنوثة زادت القشرة وزاد حب الشباب.. وهناك عامل التغذية ونوعية الأكل والعلاجات المختلفة التى يتناولها المريض.. وينصح د يونس بأهمية تناول الفيتامينات والأغذية التى تحتوى على الحديد والزنك والنحاس، والغذاء المتوازن الذى يحتوى على الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.. ويعد البنجر من أهم مقويات الهموجلوبين المسئول عن تحسن كفاءة الشعر، كما ينصح بالابتعاد عن الدهون التى تزيد من القشرة، ويؤكد أهمية تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة وشرب الماء بكثرة لأن قلة الماء يسبب جفاف البشرة الذى يسبب القشرة.

وتحتاج مريضة القشرة لاستخدام الشامبو والمرطبات المناسبة، وغسل الشعر مرتين أسبوعيا، واستخدام الماء المعتدل الحرارة وتجفيف الشعر جيدا، ولا مانع من إضافة الخل لماء الشطف.. أما قشر الشعر عند الأطفال الرضع فليس بسبب فطريات بل هرمونات الأم وتختفى بمجرد قلة الهرمونات الأنثوية من جسم الطفل ويفضل استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال فى تلك المرحلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق