رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تياترو الصعيد.. مشروع حضارى فى أقصى الجنوب

إيمان إمبابى;
كيرلس صابر
شاب مصرى صعيدى.. عمره 25 عاما.. بدأ رحلته منذ 9 سنوات قادما من محافظته المنيا إلى العاصمة.. حاملا أحلاما خضراء للفن والوطن والصعيد.. قسوة العاصمة وصعوبة الوصول إلى شىء ما.. دفعته للعودة بأحلامه إلى الصعيد بعد أن لمعت الفكرة وتبلورت فى رأسه.. الخروج من مركزية القاهرة والعمل على مشروع مستقل.. فريق «بره الصندوق» الذى بدأ منذ عامين.. عمل تحت النظام الكنسى كفريق متجول..

تطورت الفكرة لتتسع وتصبح للجميع.. ومنذ نوفمبر 2015 بدأ مشروع «تياترو الصعيد».. فريق يجمع فنانين من بنى سويف والمنيا وأسيوط.. أشبه بمركز فنى كبير من المستقلين.. انبثقت منه أكاديمية تياترو الصعيد فى المنيا لتعليم التمثيل عبر أساتذة فى أكاديمية الفنون.. «كيرلس صابر» مؤسس المشروع والفريق.

«عرض «ولاد 9» إهداء لأرواح شهداء الجيش المصرى فكرته قبول الآخر ونبذ العنف لمواجهة الإرهاب بحماية الفكر.. ملحمة مسرحية مدتها ساعتان ونصف ساعة.. تأليفى وإخراجى كتبتها متأثرا باستشهاد صديق عزيز من جنودنا فى سيناء».. هكذا قال كيرلس.. العروض تبدأ 7 مارس القادم فى المنيا فى حفلتين يوميا.. ثم بنى سويف 15 مارس.. أسيوط.. 1 أبريل، وأخيرا الفيوم 5 أبريل. يضيف صابر: فريق العمل من قنا للفيوم.. من كليات متنوعة يجمعهم حب المسرح.. تقدم لنا 228 شخصا واخترنا 20 ممثلا و15 للموسيقى والديكور، وكانت الاختبارات على مستوى محافظات الصعيد بمراكزها كنا نذهب لهم فى أماكنهم.. فى الصعيد الناس لا تخرج لشراء تذكرة لعرض.. استفدنا من تجربتنا فى التجوال ونجحنا فى التواصل معهم.. وبناء الثقة فى أهمية الدور الذى نقوم به .. 40 عضوا يدفعون اشتراكا شهريا 60 جنيها.. إضافة الى عوائد تذاكر العروض.. يقول كيرلس: وجدت صعوبة فى أن تشارك بنت فى فريق مسرحى وتمثل.. مع الوقت بدأت بالحديث مع الناس مرات ومرات.. لإقناعهم بأننا نقدم شيئا جديدا.. نقدم فنا.. والآن معى فى الفريق 12 فتاة.

متفائلا يقول: اليوم هناك فرق كبير.. 50 ممثلا من قرى ومراكز مختلفة نستطيع من خلالهم الوصول إلى عدد مضاعف من البشر عبر الاصدقاء والأسر.

عن أهم المشاكل قال كيرلس: ليس لعروضنا راعٍ.. فنعتمد على أنفسنا.. إضافة إلى بيروقراطية التعامل مع الجهات الحكومية.. نقدم عروضنا فى قصور الثقافة.. والمحافظة نفسها بها قصر ثقافة.. هذا القصر بالذات بدأت عمليه إنشائه منذ 6 سنوات وحتى الآن لم ينته العمل به!! نصطدم دائما بالبيروقراطية.. نقدم النص المسرحى فى البداية وقد تتم الموافقة عليه بعد وقت طويل.. وقد لا تتم دون إبداء أسباب.. إيجار قصر الثقافة فى الليلة الواحدة 6 آلاف جنيه!

كان مشروع «تياترو الصعيد» قد قدم فى أبريل الماضى على مسرح القوات المسلحة بمحافظة المنيا، بعد اعتذار قصر الثقافة قبل العرض بيومين.. عرضين مسرحيين الأول «الموجوعة» عن قصة «أنفاس حياة الأخيرة» والثانى «الجنوب تحت» والعرضان إخراج «كيرو صابر».. عرض لمشكلات الصعيد فى قالب كوميدى.. المشروع من إنتاج فريق «بره الصندوق المسرحى» وبشراكة بين مؤسستى «ألوانات» فى المنيا، و«مجراية» فى ملوى.. لأول مرة يوجد كيانات ثقافية مستقلة فى صعيد مصر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق