رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عن المســارح المغلقــة!!

آمال بكير;
كان المفروض أن أكون قد شاهدت لك عرضا هذا الأسبوع وكنت باستمرار أفضل أن أشاهد عروض الشباب وبالذات فى هذا المسرح الموجود فى الحديقة المحيطة بالمسرح الكوميدى فى منطقة المنيل.

وقد تكون هناك عدة أسباب لهذه الرغبة وهى أن هذا المسرح له أنشطة عديده فهو لايكف عن إنتاج مسرحيات جديدة وباعتبار اسمه مسرح الشباب فمعظم أبطاله من الشباب ولو أننى دائما أفضل أن يكون ثمة فنان مخضرم معهم حتى يحصل منهم على السرعة أو الإيقاع السريع الذى تتميز به أعمارهم وهم أيضا.. أى الشباب يستفيدون من خبرته الطويلة على خشبة المسرح.

لكن هذا فى الواقع نادرا مايتم.

المهم أن مسرح الشباب كما أستشعر بأننى مدينة له بمشاهدة عرض لممثليه المجتهدين خاصة والأجور فى الواقع ليست مغرية ومع هذا أجد أن بعضهم لايسكن فى العاصمة ولكنه يأتى يوميا من الأقاليم ليتحمل مشقة إستخدام اكثر من وسيلة مواصلات منها القطار.

المهم أن هذا المسرح كان دائم النشاط.. المسرحية تليها المسرحية الأخرى وقدم أكثر من مخرج وأيضا وجوه عديدة من بينهم حتى من سيقفز إلى الخطوط الأولى. منذ فترة أسأل عنه ليقولوا لى مغلق!! لماذا لاأدري.. إنه مسرح غير مكلف إطلاقا ومسرحياته مناسبة للعصر فلا تمتد أكثر من ساعة ونصف أو ساعتين ومن جهة الأمن أجد أنه يحتفظ بكل وسائل الأمان فمع صغر مقاعده له بابان وكل مايخص الكهرباء والإضاءة أيضا جيدا.

إذن ما السبب فى غلق هذا المسرح لفترات طويلة؟!

ذلك فى الوقت الذى نجد معظم المسارح وخاصة أشهرها واكبرها.. القومى والهناجر أصبحتا كما كانوا مخصصين للمناسبات..

هذه المسارح يجب أن يكون لها مواسم معده.. هذه المسرحية يليها الأخرى وهكذا.. لكن بعد مسرحية «ليلة من ألف ليلة» إنطفأت أنوار المسرح ليعرض بضعة أيام فى الإسكندرية وحاليا ليس هناك مسرحية تعد للعرض على خشبته بمعنى أن يتم حاليا بروفاتها لهذا الغرض.

لن أتحدث عن المسرح الكوميدى أيضا فهو مغلق وكذلك عدد آخر من الدور المسرحية.

هل السبب عدم وجود ميزانية لكن قد يكون هذا أما مسرح الشباب وخاصة قاعته الصغيرة فلا أعتقد أن عروضه تتكلف الكثير خاصة وباستمرار ديكوراته بسيطة وممثليه أجورهم أيضا بسيطة.. إذن ما السبب أن ترى مسرحا مثل هذا مغلق.

أيضا كم من الوقت يستغرق إستكمال وسائل الأمان فى مسرح السلام؟ أمور كلها بالغة الغرابة تعانى منها معظم مسارحنا بما فيها كبار المسارح فالقومى والهناجر وأيضا السلام.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق