رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«قلب مهزوم» فى «الحضارة العربية»

عقدت بجناح دار الحضارة العربية للنشر ندوة لمناقشة المجموعة القصصية «قلب مهزوم» للكاتب «حسام أبو العلا»، شارك فيها الكاتب «محمد عبد الحافظ ناصف»، ود.«عماد عبد الراضي».

وأكد ناصف أن المجموعة تتسم ببراءة الكتابة الأولي، وتأخر نشرها سنوات، وهى متوالية قصصية تعتمد على عناصر أساسية مشتركة فى قصصها لدرجة التكامل وتكوين صورة للراوى أو بطل المجموعة لدى القارئ، مثل شخصية الأم التى أهدى إليها الكاتب مجموعته وهى موجودة فى القصص بصور مختلفة، ما جعل للمرأة سطوة فى المجموعة، ويليها عنصرا الموت وفقد الحب كقاسم مشترك ثان بين قصصها، وكذا صوت البطل موجود فى كل القصص، حتى لو كان الراوى أنثى البطل لا يتغير، والقصص يمكن أن يتعامل معها الأطفال والمتخصصون، واعتمد الكاتب فى بعضها على المفارقة ومخالفة ظن القارئ بنهايات غير متوقعة، لذا ستبقى فى ذهن القارئ.
وأكد د.عماد عبد الراضى أن العمود الفقرى للمجموعة هو الصراع بين الأمل واليأس، ففى كل قصة يوجد معادل موضوعى للأمل يتخفى وراء ستار الرومانسية، كما يبدو فى قصتى «المصطبة» و«ضربة البداية». وبعض قصص المجموعة طويلة «نوفيلا»، لكنها مكتوبة بأسلوب سهل لتفادى التعقيد والتسطيح، استفاد فيها الكاتب من عمله بالصحافة، وحاول أن يكتب نفسه ما أدى إلى التشابه بين أحداث بعض القصص، لكنه تغلب على ذلك بتنويع أسلوب الراوي، وتغيير أسماء الأبطال.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق