رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«الشخصية المصرية» فى «سلامة موسى»

> كتبت ــ رغدة الدماصي
«إن تأثير الموقع الجغرافى لمصر على واقعها الاستراتيجى والاقتصادى كان مدهشا، وبالتالى فقد أثر على تكوين الشخصية المصرية»،

بهذه الكلمات افتتحت «آمال كمال» ندوة «الشخصية المصرية فى واقع متغير» التى أقيمت الخميس فى قاعة سلامة موسي، وشارك فيها د. أشرف فرج أستاذ علم الاجتماع بآداب بنها، ود.ميشيل مجلع أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس.

وأكدوا خلالها أن الموقع الجغرافى لأى بلد يفرض كثيرا من السلوكيات على شعبه، والتركيبة الإنسانية للفرد تتغير وتتأثر بالظروف المحيطة به.

من جهته أوضح د. أشرف فرج أن حياة الإنسان تتأثر بعوامل بيئية وثقافية وبيولوجية، أهمها النشأة والتربية، بجانب طبقته الاجتماعية والبيئة المحيطة به.

وقال د.ميشيل مجلع إن الشخصية المصرية عاشت حلم التغيير فى أيام الثورة وخرجت فى يونيو لتصحح المسار ولم يكن لها مخطط واضح المعالم. لكنها استطاعت تغيير نظامين سياسيين، كما أوضح أن أغلب المصريين يقبلون الآخر ويتعاملون فى مصر على أنهم أسرة واحدة.. وأن الشخصية المصرية تعشق جغرافية المكان، ولمجتمعنا مجموعة خصائص تختلف عن غيرنا من الشعوب، ففى بعض الأحيان يعلى من قيمة الفرد على حساب المجتمع، وفى أحيان أخرى يعلى قيمة المجتمع على حساب الفرد، وإذا انهارت هذه العلاقة فالمجتمع سينهار.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق