رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نبيل فهمى على هامش «الجنادرية»:
الواقع سيفرض على ترامب تهذيب بعض ممارساته

> الرياض ــ محمود النوبي:
شدد السفير نبيل فهمى وزير الخارجية السابق على ان العالم العربى يواجه تحديات عديده وفصائل خطيرة عليه التصدى لها فورا بمنظور استراتيجى واع حفاظا على أمن المنطقة واستقرارها وتأمينا لمصالحه.

وأكد فهمى، خلال الندوة السياسية حول السياسة الامريكية تجاه الشرق الأوسط بعد انتخاب الرئيس الامريكى الحديد دونالد ترامب وذلك على هامش مهرجان الجنادرية بالرياض امس، ان العالم العربى فى مفترق الطريق بين الانضمام الى ركب الحضارة والتميز فى القرن الحادى والعشرين او الوصول الى حافة الهاوية.

وقال إن الولايات المتحدة شهدت تسونامى سياسيا بانتخاب ترامب وهو مرشح غير تقليدى خارج الصندوق والقالب السياسى وتطور يعبر عن رفض المجتمع للسياسيين الامريكييين.

وأوضح فهمى أن الواقع السياسى والمسئولية الرئاسية سيفرض على ترامب تهذيب بعض ممارساته وتعديل بعض مواقفه الانتخابية مراعاة للمصالح المتعددة داخل بلاده وعلاقاتها الخارجية الحالية وبدأ بالفعل تغيير نغمته حتى قبل توليه المنصب بتخفيف لهجته ضد اتفاقية التغير المناخى واتفاقية التجارة لامريكا الشمالية مع كندا والمكسيك والتراجع عن الدخول فى حرب عملات مع الصين ومنع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة وسيتراجع تدريجيا عن تهديده بإلغاء الاتفاق النووى مع ايران ويخفف من تصريحاته تجاه عدد من الدول العربية.

وفيما يتعلق بالخليج أوضح فهمى ان الولايات المتحدة ستظل داعمة لأمن الخليج العربى وتتصدى لإيران سياسيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق