رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الدراما فى أشعار وأغانى سيد حجاب

محمد بهجت;
سيد حجاب
ارتبط شاعر مصر الكبير سيد حجاب الذى ودعنا بجسده قبل أيام بفنون الدراما وخاصة فن المسرح ارتباطا وثيقا فتأثر بها وأثر فيها وأصبحت أغانيه فى مقدمة المسلسلات عناوين موحية لا تكشف عن الأحداث ولكنها تكشف عن أعماق المشاعر وجذور الفكر الذى يحمله العمل الدرامى.

ولا ننسى من هذه الأعمال الخالدة ليالى الحلمية وبوابة الحلوانى والمال والبنون وقال البحر وأرابيسك وأميرة فى عابدين والأيام التى كانت من بواكير أعماله مع عملاق النغم عمار الشريعى، وكانت الأغانى ومضات مكثفة تلخص الحدث ولا يتجاوز زمن الأغنية أكثر من دقيقة واحدة وكان ذلك بمثابة ثورة فى عالم الدراما التليفزيونية وقتها وأسهمت الأغانى بقدر كبير فى نجاح العمل الذى حمل الممثل الشاب أحمد زكى آنذاك إلى قمة النجومية.. وفى المسرح كتب “أبو على” لمسرح العرائس وأخرجها له الرائد الكبير صلاح السقا وتعد من أشهر عروض مسرح العرائس بعد الليلة الكبيرة.. وحرص فيها سيد حجاب على صنع بطل من التراث المصرى وليس من القصص الشعبية العالمية أو من الأدب العالمى، كما يستسهل البعض عند الكتابة للطفل ولكن شاعرنا الكبير كان يدرك خطورة وأهمية التعامل مع خيال ووجدان الطفل، لهذا عاشت مسرحيته واستمرت تحقق نجاحا هائلا كلما أعيد عرضها.. وكذلك قدم تجارب كثيرة فى الأغانى الدرامية للمسرح نذكر منها على سبيل المثال الواد سيد الشغال للزعيم عادل امام واتنين فى قفة لصلاح السعدنى وعلى الحجار وهى فى الأصل مسرحية بعنوان على جناح التبريزى وتابعه قفة لألفريد فرج وحولها سيد حجاب إلى عرض موسيقى غنائى أشبه بالأوبريت دون أن يتدخل بالتغيير فى البناء الدرامى للنص الأصلى وأعمال أخرى كثيرة ربما أشهرها علشان خاطر عيونك التى جمعت بين أستاذ المسرح فؤاد المهندس وملكة الاستعراضات شيريهان والذى كتب لها استعراضات كثيرة فى أعمالها الدرامية ومنها فوازير حاجات ومحتاجات وكان تحديا لسيد حجاب المفكر صاحب الأسلوب العميق واللغة الخاصة أن ينجح فى اقتحام مجال الفوازير ويصنع فيها السهل الممتنع.. وفى السينما شارك سيد حجاب بكتابة أغانى العديد من الأفلام الناجحة منها مستر كاراتيه والبداية، حيث عبر الشاعر من خلال إحدى أغانيه عن موقفه السياسى الرافض للدكتاتورية والحكم الشمولى وكتب على لسان النجم أحمد زكى: “ قُص شريط مملكتك قص.. ورُص شعبك حواليك رص.. وارقص لنا على واحدة ونص.. يا كينج ياللى كسبت الطُس” والفيلم من إخراج رائد الواقعية صلاح أبو سيف، كما قدم مع المخرج هانى لاشين تجربة الأراجوز التى أعادت عمر الشريف إلى السينما العربية بعد غياب طويل ليقول على لسان البطل:

أراجوز أنا والدنيا أرا إيه ؟

قرشانة واحنا شرشبير

ياما قرمتنى وأرا.. أرا إيه

قرصتنى فى لباليبى وأنا كبير

فصبحت أنفخ أرا إيه أرا ايه

أراجيلها وأغنى يا ليلى يا عين

واتمسخر على أرا إيه أرا إيه

أراذلها الفجرة الطماعين

واضحك كل صبى وعجوز

عاللى بيتنطط فرقع لوز

مانا.. مانا.. ارا إيه.. أرا إيه

اراجوز.. أراجوز

رحم الله فيلسوف الأرجزة وشاعر البسطاء سيد حجاب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق