رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سعادة «ثقافية» مغربية بالمشاركة كضيف شرف

أحمد متولى حافظ
لقيت استضافة المعرض المملكة المغربية ضيف شرف هذه الدورة إشادة كبيرة من المثقفين المغاربة، وقوبل الأمر منهم بالارتياح والرغبة فى تمثيل بلادهم تمثيلا مشرفا من خلال فعاليات المعرض.

وفى تصريح خاص لــ «الأهرام» وصفت الناقدة والأديبة المغربية د. زهور كرام مشاركة بلادها فى فعاليات المعرض بأنها لحظة ثقافية يتجدد من خلالها التواصل مع المبدعين والمثقفين والقراء بمصر، ويقدم فيها جديد الفكر الإبداعى المغربى بأصوات كتابه ومثقفيه ومفكريه، وأضافت أن مشاركة المغرب تعد فرصة أيضا لجعل زوار المعرض يتعرفون على الأسئلة الجديدة التى ينتجها العقل المغربى فى مختلف الحقول المعرفية.

وقالت إن معرض القاهرة للكتاب هو مساحة حرة لإقامة الحوار المفتوح على اختلاف الرؤى، والمغرب الثقافى سيسهم، باعتباره ضيف شرف الدورة، فى إنتاج المناخ الثقافى لهذا الحوار الذى ننشده جميعا من أجل معرفة تحتكم إلى التعدد والتنوع وتحترم الاختلاف.

أما الروائى والناقد د. إبراهيم الحجري، فقدم الشكر الجزيل لمصر على الاستضافة باسم كل الكتاب المغاربة المدعوين لفعاليات المعرض، وتوجه بالتحية لكل من دعم فكرة اختيار المغرب ضيف شرف. وأضاف أنه مثل كل مثقف أو كاتب مغربى غيور على الثقافة والفكر والأدب العربيين، لا يسعه إلا أن يعبر عن مشاعر الغبطة والسرور التى لا تستطيع الكلمات اختزالها.

وأضاف د. الحجري: تشكل هذه الالتفاتة من الجانب المصرى الشقيق دعما لتاريخ طويل من التواصل الثقافى المثمر والبناء، وترسيخا لروح التعاون والتبادل المتواصلين بين دولتين لهما قيمتهما الاعتبارية على خريطة الوطن العربي، خاصة فى المجال الثقافي، الذى يعد دعامة أساسية لا غنى عنها للسير بخطى ثابتة نحو الرقى والازدهار على مختلف المستويات.

يذكر أن كلا من د. زهور كرام ود. إبراهيم الحجرى سيشاركان فى ندوة ضمن فعاليات المعرض تحت عنوان: «لقاء مع نقاد مغاربة متوجين بجائزة كتارا»، حيث سبق لكليهما الفوز بجائزة كتارا، وستكون الندوة فى الخامسة من مساء غد بقاعة ضيف الشرف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/01/28 08:14
    0-
    0+

    الى مثقفى مصر والمغرب
    اتفرجوا معا على لقاء مصر والمغرب فى بطولة افريقيا وقدموا مثلا يحتذى فى الروح الرياضية وتقبل النتيجة بصدر رحب
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق