رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

علماء الاجتماع: قاوموا الاستهلاك بـ «الاستغناء»

كتب ــ على محروس
فرصة لن تتكرر.. تسوق عبر «النت» بأرخص الأسعار..الآن اشتر قطعة واحصل على أخرى مجانا..بـ١٠٠ جنيه فقط وجبة مكونة من ٦ قطع دجاج بالسالطات..

طرق عديدة للدعاية يحاول بها أصحاب المولات والكافيهات والمطاعم إثارة رغبة المواطنين في الشراء وتفريغ جيوبهم ، ودائما هي فى تطور بارع ، كان أحدثها عندما خصص مول شهير يوم جمعة للتخفيضات الهائلة أطلقوا عليه اسم «الجمعة البيضاء» ،وزحفت الآلاف من الجماهير الغفيرة للشراء والاستمتاع بالتخفيضات التي لم تكن حقيقية بالمعني..الاقتصاديون يعتبرون تزايد الاستهلاك مؤشرا لانتعاش الاقتصاد بينما يري علماء الاجتماع عكس ذلك .

د.هند فؤاد -مدرس علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية- تري أننا نحتاج الى ضبط ميزان احتياجاتنا لحين انتعاش أحوال البلد الاقتصادية التى ستنعكس على أحوال المواطنين المالية..وقالت:« غالبية المجتمعات الغربية أصبحت أكثر استهلاكا بعد الحرب العالمية الثانية،إلا أنه بعد استقرار الأوضاع تحولوا من النموذج الاستهلاكى الى نموذج يقدس ويحترم العمل..وعلينا أن نواجه الغزو الاستهلاكى الخطير خاصة فيما يتعلق بالسلع التكنولوجية ، والحل هو أن نتعلم قيمة« الاستغناء».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق