رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

استثمار إجازة نصف العام.. ضرورة

منى الشرقاوى;
إجازة نصف السنة للمدارس والجامعات، تعنى الكثير للطلاب، فهم ينتظرونها لأخذ قسط كاف من الراحة بعد عناء المذاكرة والتوتر فترة الامتحانات، وعلى الرغم من قصر مدتها فإن الطالب يسعى فيها إلى أفضل طرق للاستمتاع بها.. وحتى لا تضيع الإجازة هباء، هناك العديد من الأنشطة المفيدة التى يمكن القيام بها.

يقول د. محمد سمير عبد الفتاح أستاذ الطب النفسى إن العقل البشرى لا يستطيع العمل دون راحة وترفيه، لذلك فالإجازة مطلوبة، ويضيف أنه يجب على الطلاب والأهل أن يحسنوا الاستفادة من الإجازة بطريقة صحيحة.

ويشير الى أنه يجب على الفرد الاستفادة من الإجازة بأفضل الطرق فيبدأ أولا بتقسيم الوقت بين الراحة وممارسة الهوايات المفضلة وممارسة الرياضة من الأمور التى يحتاجها الفرد لتشحن طاقته، كما تساعده على الاستعداد للفصل الدراسى الثانى وهو نشط وفى حالة إيجابية, كما يجب على الطالب الالتزام بالعادات الصحية فى تناول الغذاء من خلال تناول الأطعمة التى تحتوى على كل المواد الغذائية والفيتامينات التى يحتاجها الجسم, كذلك لابد من الحفاظ على المعدل الطبيعى للنوم للحفاظ على صحة العقل والجسد، لذا يجب ألا تقل ساعات نومه عن ثمانى ساعات يوميا، مع ضرورة أن يكون النوم متواصلا وهادئا وفى الليل، حيث نجد الكثيرين اعتادوا على النوم صباحا والاستيقاظ ليلا.

وتقترح إيمان الحلوجى خبيرة العلاقات الأسرية ممارسة ألعاب الذكاء والفيديو التى تنمى مهارات الإدارة وتصريف الأمور، خاصة ما يتعلق بإدارة الأموال وكسب الأرباح باستخدام الإنترنت فى الاطلاع والاستعانة بمراجع مبسطة، مع مراجعة الخرائط, وتشير الى أنه يجب على الطالب أن يحرص على القراءة، فعليه أن يذهب قبلها لشراء بعض الكتب التى تحتوى على المعلومات، والتى يفضل أن تكون مرتبطة إلى حد كبير بدراسته، حتى يستطيع أن يستزيد علما ويوسع آفاقه وثقافته، استعدادا للنصف الثانى من العام الدراسى بذهن يقظ

كما تنصح بالقيام ببعض الرحلات برفقة الأسرة، لتجديد النشاط وتوثيق العلاقات الأسرية والأبناء بعيداً عن فترات الدراسة التى تتسم بالتوتر، وذلك يساعد الشخص على تحسين حالته النفسية ورجوعه إلى النشاط والحالة الإيجابية وتضيف يجب تخصيص بعض الوقت خلال الإجازة للتفكير فى نقاط الضعف الموجودة لدى الطالب، والتى يجب عليه تجاوزها والقضاء عليها حتى يحقق النجاح الذى يرضيه, ويجب عليه الربط بين ما درسه وبين الأحداث الجارية فى المجتمع، وكذلك الأنشطة الثقافية التى يقضى فيها فراغه، فهذه هى الوسيلة المثلى للانتفاع بما تعلم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/01/22 23:55
    0-
    0+

    ( ألقلوب إذا كلت عميت )
    بحثت عن صحة هذا الحديث من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم اوفق , على ان المعنى واضح وهو وجوب الأستفادة من العطلة بالضافة الى ما ذكر بالراحة والتمتع بالشمس والهواء والبحر والقيام برحلة قصيرة الى بلد مجاور او مدينة او منتجع إذا كان الوضع المالي للعائلة يسمح بذلك للطلاب !
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق