رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مساعد وزير الداخلية لأمن الموانـــئ فى حوار لـ « الأهرام»: جميع المطارات مؤمنة وجاهزة لاستقبال السياح

> حوار أجراه ــ أحمـد إمـام

◙  مشروع أمنى بجميع المنافذ للتفتيش على الأمتعة والمهابط والطائرات

 

فى حوار صريح وكاشف للكثير من الحقائق ، أكد اللواء حسام نصر مساعد وزير الداخلية ومدير مصلحة أمن الموانئ أن جميع المنافذ سواء الجوية أوالبحرية أوالبرية مؤمنة تماما وجاهزة لاستقبال السائحين داخل البلاد .

مشيرا إلى أن المطارات تم وضع منظومة أمنية بها تتواكب مع المتغيرات الدولية ، بما يتوافق مع القواعد القياسية الدولية وأساليب العمل الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدنى (ICAO) حتى نستطيع المساهمة فى دعم حركة السياحة والاقتصاد المصري.

وأضاف نصر فى حواره للأهرام أن وزارة الداخلية حرصت على استكمال جميع التوصيات التى أثيرت من قبل الجهات الأمنية ،عقب حادث الطائرة الروسية لتتواكب مع إجراءات تأمين المطارات الدولية استعدادا لعودة الرحلات السياحية ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى ومختلف الأجهزة الأمنية.

► ماهى ألآليات المتبعة حاليا لتأمين المطارات والمنافذ البرية والبحرية وكيف كانت من قبل ؟

حادث الطائرة الروسية كان بمنزلة نقطة تحول فى لفت الانتباه ، فضلاً عن توجيهات قيادة وزارة الداخلية لوضع رؤى جديدة لتأمين تلك المنافذ ، لاسيما المطارات ووضع منظومة أمنية تتواكب مع المتغيرات الدولية بما يتوافق مع القواعد القياسية الدولية وأساليب العمل الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدنى (ICAO)

► ماذا عن الإجراءات الموجودة فى المطارات والموانــــــــــئ الاَن؟

يتم تأمين المنافذ الشرعية للبلاد من خلال مجموعة من النظم والدعامات والتدابير الأمنية الوقائية التى تتفق مع الضوابط وأساليب العمل الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدنى(ICAO )،والمنظمة البحرية الدولية ( IMO وإعداد خطط أمنية مستحدثة ومتطورة بالموانى البحرية والمطارات تتواءم مع القواعد القياسية والمعايير الدولية المستحدثة فى مجال النقل الجوى والبحرى ، بما يسهم فى دعم حركة السياحة والاقتصاد المصرى ، كذا إعداد صور توضيحية لكيفية تفتيش جمهور الركاب والأمتعة .




► هل يتم وضع خطط حديثة تتناسب مع المستجدات والمتغيرات الطارئة ؟

تم البدء فى اتخاذ آليات جديدة واستحداث خطط متطورة تتواءم مع التشغيل طبقاً للقواعد القياسية والمعايير الدولية تمثلت فيما يلــــــــــــــــــــي:

الاهتمام بالعنصر البشرى الذى يعد محور تلك المنظومة الأمنية ويتم من خلال تدريبه للوصول إلى أعلى معدلات الأداء. تكثيف التواجد الميدانى لقيادات أمن المنافذ والموانى بالمطارات لرفع الروح المعنوية فى أوساط العاملين وحل المشاكل التى تواجههم وكشف الثغرات ونقاط الضعف ، والعمل على مداركتها وتلافيهــــــــــا ، وضع إستراتيجية جديدة تعتمد على تهيئة المناخ الملائم للعمل وكسب تأييد شرائح فئات المجتمع المختلفة من منطلق مراعاة أُطر الشرعية وحقوق الإنسان خلال التعاملات اليومية مع المواطنين ، مع تطوير أساليب البحث وجمع المعلومات والعمل بصفة مستمرة على اختراق النشاط الإجرامى المضاد وعناصره ، حيث تم تحقيق إيجابيات عديدة فى مجال إجهاض تهريب الأسلحة والمعدات شبه العسكرية والذخائر عبر الموانى والمنافذ الشرعية ، كذا فى مجال ضبط المواد والأقراص المخدرة وسرقة السيارات والمنشطات الجنسية وتهريب الاثـــــــــار، وتنفيذ مشروع متكامل للنظم الأمنية بكافة المنافذ ترتكز مكوناته على أجهزة ومعدات ذات تقنيات حديثة للكشف عن الأشخاص وأمتعة الركاب وكذا التعامل مع المفرقعات والشراك الخداعية .

► وضح لنا كيف تتم إجراءات التفتيش والتأمين حاليا فى المطارات والمواني؟

اضطلاع المصلحة بوضع نظام أمنى موحد بكافة المطارات من خلال إعداد دليل العمل الأمنى بالموانى الجوية ، يرتكز على وضع خطة التأمين باتباع أسلوب الدوائرالأمنية المتتابعة ، تبدأ من النقاط الأمنية المتقدمة بالمطارات مروراً بالمناطق المفتوحة خارج مبنى المطار، يعقبها صالات التفتيش « إجراءات تعقيم « ونقل الأمتعة وحتى صعود الراكب إلى الطائرة ، إضافة الى تأمين الأسوار والمهابط بالمطارات ، وكذلك تفتيش البضائع والتموينات وإمدادات الطائـــــــــرات . إعداد تدقيق وثائقى ( CHECK LIST ) من خلال زيارات الجوانب الأمنية لقياس مستوى أداء القوات (ضباط ، أفراد ) بكافة الخدمات الأمنية بنطاقات المطار ، للتأكد من تنفيذ معايير الأداء المقررة وتحقيق الجودة الشاملة لــلأداء ، بالإضافة لتوحيد معايير تفتيش الأشخاص والأمتعة والأشياء الممنوع صعودها على الطائــــــــرة . التنسيق مع هيئات الموانى البحرية والبرية لتحديث كافة أجهزة التفتيش الأمنى للركاب والأمتعة لتسهيل إجراءاتهم الأمنية ، مع تنفيذ مشروع متكامل للنظم الأمنية بالمطارات تنسيقاً مع أجهزة وزارة الطيران المدنى.

► هل كل المطارات مراقبة بالكاميرات خاصة فى أماكن انتظار الطائرات وتحميل الحقائـــب؟

تم التنسيق فيما بين وزارة الداخلية ووزارة الطيران المدنى لتنفيذ مشروع متكامل لإعادة هيكلة منظومة الكاميرات الرقمية داخل وخارج المطـــــــــــارات وتم التنفيذ بالفعل والانتهاء من تلك المنظومة داخل بعض المطارات .

► هل يتم رفع درجة الاستعداد فى الأعياد فقط أم أنها موجودة طوال العــــام؟

يتم رفع درجة الاستعداد طوال العام لتتوافق مع القواعد القياسية الدولية وأساليب العمل الموصى بها من المنظمة الدولية للطيران المدنى.

► هل استكملنا كل التوصيات التى أثيرت عن وجود بعض القصور الأمنى فى الموانـــــــــــي؟

بالفعل تم مراعاة استكمال كافة التوصيات التى أثيرت من قبل الجوانب الأمنية ، لتتواكب مع إجراءات تأمين المطارات الدولية استعدادا لعودة الرحلات السياحية ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى ومختلف الأجهزة الأمنية.

► البعض يردد أن هناك مسئولين لا يخضعون لإجراءات التفتيش أثناء سفرهم فما صحة ذلك؟

كافة المسئولين يخضعون لإجراءات التفتيش ، بل والبعض منهم حريص على أن يبدأ بنفسه ليكون قدوة للأخرين، حيث أصبحت إجراءات التأمين المتبعة داخل المطارات المصرية ضمن ثقافات جمهور الركاب .

► هل دور أمن الموانى يقتصر على التأمين؟

طبيعة الدور الذى تقوم به أمن الموانى هو تأمين الدوائر الجمركية ، بالإضافة لضبط أى مخالفات تتعلق بالتهريب وما شابهها من حالات أخــــــــرى .

► هل يخضع العاملون فى المصلحة للمتابعة الأمنية جيداً خاصة بعد ما ترددت أقاويل أنه يتم تجنيد أشخاص أو تلقيهم رشى لتسهيل عمليات التهريب؟

هناك منظومة أمنية متكاملة داخل الهيكل التنظيمى لوزارة الداخلية تم وضعها للحفاظ على أمنيات الوزارة والعاملين بها ،وبالطبع تدخل أمن الموانى ضمن تلك المنظومة فضلاً عن ان الوزارة تطهر نفسها بنفسها أولا بأول، ومن ناحية أخرى يخضع جميع العاملين بالمطارات والمنافذ من التابعين للجهات القائمة على العمل بتلك المنافذ للمتابعة الأمنية .
 

► فى المطارات بالخارج تتوسع دائرة الاشتباه فى كل شيء فهل نحن نفعل مثلهم؟

يتم التوسع فى دوائر الاشتباه وفقاً لارتفاع مستوى التهديدات والمخاطر التى تواجهها مصر لاسيما خلال المرحلة الراهنة .

► السياحة الروسية على الأبواب فهل نحن جاهزون لاستقبالهم وهل تم تنفيذ التوصيات التى طلبت منـــا؟

هذا السؤال إجابته تستشعرها بنفسك من زيارتك لأى مطار تابع للمصلحة ونحن نرحب بأى نقد بناء، فضلاً عن أن هناك تناغما كاملا بين أجهزة تأمين المنافذ المصرية ومثيلاتها بالدول الأوروبية ، الأمرالذى ظهر جليا خلال الفترة السابقة وفى أعقاب حادث الطائرة الروسية .

► ماذا عن مطارى الغردقة وشرم الشيخ هل هما جاهزان تماماً لاستقبال الرحــــــــلات؟

إن شاء الله جاهزون ونسعى جاهدين للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء لإظهار مصر بالصورة المشرفة أمام زائريها والعالم بأسره .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/01/22 05:40
    0-
    0+

    نتفاءل خيرا إن شاء الله..."إنا لا نضيع اجر من احسن عملا"
    نثق فى صدق النوايا ونبل الدافع للرئيس ورجاله من الجيش والشرطة وندعو الله ان يكلل مجهواتهم المخلصة بالتوفيق والنجاح
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق