رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

شتاء أجمل بممارسة الرياضة

> منال بيومى
الشتاء فصل الكسل والخمول.. وزيادة الوزن أيضا، ولتفادى هذه المشكلة يقول د.شريف عزمى استشارى السمنة وعلاج الألم بمستشفى معهد ناصر إن تخصيص وقت معين لممارسة الرياضة يساعد على تقوية عضلات جسمنا وحرق الدهون الزائدة وبالتالى إنقاص الوزن.ولتحقيق ذلك لابد أن نعرف الطريقة المثلى لمساعدة أجسامنا على حرق الدهون بنسبة أكبر دون أن نؤذى صحتنا، ومعرفة الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة.

والحقيقة أن الهدف من ممارسة الرياضة ليس فقط حرق السعرات الحرارية الزائدة وإنما شد عضلات الجسم وإعطاء المرونة المطلوبة له ومنع خشونة المفاصل،والمساعدة على حرق الدهون بشكل متوازن فى كل مناطق الجسم، لأنه كما هو معروف أن الدهون من الممكن أن تتراكم فى أماكن معينة فلابد أن نكون على علم بنوع الرياضة المناسبة لتخسيس منطقة ما فى الجسم دون سواها..

ويوجه د. شريف عزمى حديثه لكل سيدة تعانى من السمنة فى مناطق بعينها قائلا إنه إذا بدأ الوزن فى الزيادة فى الأرداف والفخذين، فهدا يعنى أن الشخص يأكل أكثر من حاجة الجسم اليومية، لذلك لابد من تقليل كمية الطعام الداخل الى الجسم وتقنين نوعيته أى تقليل النشويات مثل الأرز والمكرونة والحلويات والعصائر، والإكثار من الرياضة وشرب الماء.

وعن أفضل وقت لممارسة الرياضة فى الشتاء فيكون صباحا قبل الإفطار ولمدة نصف ساعة على الأقل، وإذا كنتِ ممن يمارسن الرياضة أكثر من نصف ساعة فيفضل ممارسة نصف ساعة صباحا ونصف ساعة مساء قبل تناول العشاء، لأن تقسيم الرياضة الى قسمين لكل مرة نصف ساعة لها فائدة، وهى أن جسم الإنسان يبدأ بحرق الدهون بعد 20دقيقة من الرياضة تقريبا وحتى بعد توقفنا عن ممارسة الرياضة يستمرالجسم فى الحرق، فعند تقسيم الرياضة الى صباحية ومسائية ستتضاعف نسبة حرق الدهون بجسمنا.وعن توقيت شرب الماء ينصح د. شريف كل سيدة أن يكون بعد الاستيقاظ صباحاً وينصح بشرب 1-2 كوب من الماء لأنه يساعد على تقليل كمية الطعام فى وجبة الإفطار، وتكرار ذلك قبل كل وجبة.

ويفضل شرب الكاكاو الخام أو القرفة أو الزنجبيل قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة على الأقل لتنشيط الجسم وزيادة معدل حرق الدهون. ولكل من لم تمارس الرياضة من قبل ان تكتفى فى أول يوم بحوالى من 10 الى 15 دقيقة فقط بسرعة بطيئة إذا كانت تستخدم جهاز السير مع مراعاة زيادة السرعة والوقت بالتدريج كل 3 أيام ، مع الوضع فى الاعتبار عدم زيادة السرعة عن أربعة كيلو مترات فى الساعة وعند الشعور بألم فى عضلات الجسم لابد من التوقف والراحة لمدة يومين، لأنه عند الشعور بألم يتكون على العضلات حامض اللاكتيك، فالراحة ضرورية لمدة يومين على الأقل حتى ترتاح العضلات للاستشفاء.ومن تعانى من الوزن الزائد عليها الاكتفاء بالمشى السريع او السباحة والابتعاد عن الجرى فهو يعرض القلب والكاحل والركبة للأخطار.

ويختتم د. شريف عزمى حديثه قائلا إن الأهم من خسارة الوزن هو كيفية المحافظة على ثباته وعدم زيادته وخصوصا فى فصل الشتاء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق