رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حين وصل الترام إلى بر مصر

كتبت سحر حسني
عرفت مصر أول ترام في 12/8/1896 ففي عام 1893 تم إسناد إنشاء " سكه تروموا " تسير بالكهرباء إلى شركه بلجيكيه

ونص عقد امتياز الشركة على مد ثمانية خطوط مركزها ميدان العتبة الخضراء إلى القلعة وبولاق والناصرية والعباسية ومصر القديمة والروضة وفى عام 1896 بدأ تشغيل أول قطار كهربائي في القاهرة من بولاق مرورا بالعتبة إلى القلعة ومن خلال شارع محمد على وكان سعر التذكر خمسة مليمات للدرجة الأولى و أربعه مليمات للدرجة الثانية وفى عام 1897 بدأ تشغيل الخط التاسع من ميدان السيدة زينب حتى غمرة وفى نفس العام حصلت الشركة على امتياز لمد خط من الجيزة حتى الهرم وفى عام 1902 بدأت الشركة في خط جديد من ميدان باب الحديد إلى ساحل روض الفرج وفى عام 1903 من ميدان العتبة إلى الجيزة مباشرة
وشهد عام 1911 أول إضراب لعمال شركة الترام البلجيكية في مصر لرفع أجورهم وتحسين معيشتهم وفى حين كان الإضراب الثاني في عام 1919 وفى وقت كان الترام وسيله الانتقال الرئيسية في القاهرة ولهذا تسبب الإضراب في شلل شبة كامل بالقاهرة حيث استمرت الأزمه (65 يوما ) عانى فيها سكان القاهرة
ومن أشهر عربات الترام في مصر هي الترام البلجيكي الذي استمر تواجده في مصر حتى نهاية القرن التاسع عشر وبدأت مصر في تصنيع عربات الترام في عام 1980 وبدأ بالفعل تسليم بعض وحدات الترام المصنعة محليا إلى هيئة النقل العام لتشغيلها على الخطوط المحلية.

وفى أوائل التسعينات أحيل الترام إلى التقاعد وكان السبب في التعجيل بإلغاء خطوط الترام في منطقتي الفجالة والظاهر يرجع إلى انتخابات مجلس الشعب خلال تلك الفترة حيث انقسمت الآراء بين معارض ومؤيد لتلك الخطوة فالبعض رأى إن إلغاء الترام حقق للشارع بعض الهدوء بسبب الضؤضاء التي كان الترام يحدثها كما ساهم في انسياب حركة المرور بشوارع بالظاهر والفجاله وبينما رأى البعض الأخر انه بإلغاء الترام خسروا وسيلة مواصلات جيدة وعملية خاصة وان الحكومة لم توفر بدائل لخطوط الترام الملغاة وبدأ تدريجيا اختفاء الترام من شوارع القاهرة والتي كان الترام من معالم المحروسة واحد أهم وسائل الانتقال الحضارية والصديقة للبيئة












 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ماجدى
    2017/01/16 11:56
    0-
    1+

    مجرد راى
    اين شركات النقل العام التى كانت منتشرة فى مدينة القاهرة والجيزة ومن اشهرها شركة المليونير عبد اللطيف ابو رجيلة وماهر مقار والتى كانت تجوب اتوبيساتها النظيفة والمريحة بانتظام شوارع القاهرة والجيزة وأين ذهب الترولي بإصابة سنجة انتهى عهدها وحل مكانها وبكثرة مزعجة ميكر وباصات البلطجة والأجرام جميع شوارع مدن مصر التى كانت محروسة وزاد معها الأجرام والبلطجة والغير آمنة اين رجال الاعمال الا يخرج منهم ابو رجيلة جديد
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق