رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

احمى طفلك من الطفيليات المعوية

عبير المليجى
بعد النجاح الذى حققته الحملة التى قامت بها وزارة الصحة والسكان لتطعيم أكثر من 10 ملايين طفل فى جميع مدارس الجمهورية ضد الطفيليات المعوية فى الفترة من 13-22 ديسمبر كان لابد من سؤال متخصص لتوعية الأم بماهية تلك الديدان «الطفيليات» وكيفية علاجها والوقاية منها.

د. مازن عيسوى محمد أخصائى أطفال وحديثى الولادة بمستشفى أبو الريش التعليمى يوضح أن هناك عدة أنواع من الديدان التى تؤثر على صحة الإنسان وخاصة الأطفال ولكن أكثرها ضررا الدودة الدبوسية والشريطية والطفيليات التى تصيب الجهاز الهضمى عن طريق الطعام والماء الملوثين وتتغذى على جدار الأمعاء.. وهناك عدة أعراض قد تساعد الأم فى التعرف على إصابة طفلها منها النحافة والضعف العام وأكلان وحكة فى الشرج والجوع باستمرار.

ويضيف د.مازن: أن علاج الديدان يكون عن طريق تناول جرعة من مادة البندازول أو ميترونيدازول مرة واحدة تكرر بعد أسبوعين للقضاء على الديدان وبيضها، بالإضافة إلى عدة علاجات طبيعية تقدمها الأم لأى فرد مصاب فى الأسرة منها: الثوم الذى يعتبر مضادا طبيعيا قويا للقضاء على الطفيليات والجراثيم والديدان المعوية بتناول 3فصوص منه على الريق يوميا لمدة أسبوع. كما يعد جوز الهند علاجا فعالا للقضاء على الديدان بخلط ملعقة منه مع ملعقتين من زيت الخروع وكوب من الحليب الدافئ وتناولها بعد الإفطار بـ 3 ساعات ولكن الأطفال أقل من خمس سنوات ومرضى الجهاز الهضمى يحظر عليهم زيت الخروع، وكذلك الجزر والرمان من أكثر الأغذية الفعالة التى تدمر بيض الديدان المعوية.

ويختتم د.مازن حديثه بعدة نصائح للأم لحماية أطفالها من الإصابة وهى: الاهتمام بغسل الأيدى قبل الأكل وبعده وغسل الملابس جيدا مع ضرورة تعرضها للشمس، وقص الأظافر وتنظيفها باستمرار، وفى حالة تعرض أى فرد فى الأسرة للإصابة بالديدان المعوية لابد من أخذ الجرعة للأسرة بأكملها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق