رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اتحاد المصارف العربية: 8 بنوك مصرية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربى

كتب ــ محمد الصديق
وسام فتوح
أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح دخول 8 بنوك مصرية ضمن قائمة أكبر 100 مصرف فى العالم العربي، موضحا أن موجودات المصارف المصرية تمثل نحو 7% من مجمل موجودات أكبر 100 مصرف عربي، حيث تدير هذه المصارف موجودات تقدر بنحو 205 مليارات دولار.

وأشار «فتوح» إلى أنه وفقا لدراسة تحليلية للاتحاد، فإن بيانات أكبر 100مصرف عربى لنهاية الفصل الثالث من العام 2016، تظهر أن تلك المصارف تدير موجودات مجمّعة تقدر بنحو 2.93 تريليون دولار، أى نحو90 % من مجمل موجودات القطاع المصرفى العربي، ويبلغ حجم موجودات المصارف الخليجية الـ 59 ضمن قائمة أكبر100مصرف عربى نحو 2 تريليون دولار، حيث تدير نحو 68.2% من تلك الأصول.

وأشارت الدراسة إلى وجود 21 مصرفا إسلاميا ضمن قائمة أكبر 100 مصرف عربي، تدير موجودات تقدر بنحو 486 مليار دولار، وبالرغم من استمرار الاضطرابات والضغوطات السياسية والاقتصادية فى العديد من البلدان العربية، فإنه لا يزال عدد من مصارفها يحتّل مراكز متقدمة ضمن القائمة.

وقد احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول بالنسبة لعدد المصارف المدرجة على اللائحة بـ 17 مصرفا، والمملكة العربية السعودية المركز الثانى بـ 12 مصرفا، وثالثا قطر ولبنان بـ 10 مصارف، ورابعا الكويت بـ 9 مصارف، وخامسا مصر بـ 8 مصارف، وسادسا كل من البحرين والمغرب بـ 7 مصارف، وسابعا كل من ليبيا والجزائربـ 5 مصارف. بينما احتلت سلطنة عمان المركز الثامن بـ 4 مصارف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق