رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أوباميانج.. صاروخ الجابون الباحث عن مجد لبلاده

نيوكسيا - د. أ. ب:
ولد لاعب كرة القدم الجابونى بيير إيمريك أوباميانج فى فرنسا وبدأ مسيرته الكروية فى إيطاليا وقضى كل مسيرته الاحترافية حتى الآن فى مجموعة من أبرز الأندية الأوروبية لكنه لم يتردد فى ارتداء قميص المنتخب الجابونى ليمثل بلده الأصلي.

وعندما يخوض اللاعب فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 التى تستضيفها بلاده من 14 يناير الحالى إلى الخامس من فبراير المقبل، سيكون هدفه الأساسى هو نقل مسيرته الناجحة فى عالم الاحتراف الأوروبى إلى مسيرته مع المنتخب الجابونى فى البطولة الإفريقية.

وقبل خمس سنوات فقط، استضافت الجابون فعاليات النسخة الثامنة والعشرين من البطولة بالتنظيم المشترك مع جارتها غينيا الاستوائية ولكن هذه النسخة تركت لمحة سيئة فى مسيرة أوباميانج مع المنتخب الجابونى حيث أهدر اللاعب ركلة ترجيح لفريقه فى مباراته أمام منتخب مالى بدور الثمانية ليخرج الفريق من هذا الدور وتضيع فرصة ذهبية للعبور إلى المربع الذهبى للمرة الأولى فى تاريخه.

ولكن أوباميانج 27 عاما يستطيع تعويض الفريق عن هذا الخطأ من خلال قيادته إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق فى النسخة الجديدة التى تستضيفها بلاده خلال الأيام المقبلة.

ويأتى المهاجم المتميز على رأس قائمة نجوم الفريق نظرا لما يتمتع به من خبرة طويلة على مستوى الأندية ومنتخب بلاده حيث لعب فى الماضى لفرق ليل وموناكو وسانت اتيان الفرنسية على سبيل الإعارة من ميلان الإيطالى الذى بدأ معه مسيرته الكروية.

ولكن البصمة الحقيقية لأوباميانج فى مسيرته الكروية جاءت من خلال فريقه الحالى بوروسيا دورتموند الألمانى الذى يقود هجومه للموسم الرابع على التوالي.

ويتمتع أوباميانج بسرعة هائلة فى الملعب حيث يستطيع قطع المسافة من منتصف الملعب إلى مرمى المنافس فى ثوان قليلة كما يتمتع بالقدرة على هز الشباك من مختلف الزوايا ومن مختلف الأبعاد مما يجعله تهديدا صريحا وهائلا لأقوى المنافسين.

ولد أوباميانج فى 18 يونيو 1989 بمدينة لافال الفرنسية لأم فرنسية تنتمى لأصول إسبانية فيما كان والده لاعبا سابقا بالمنتخب الجابوني.

وانضم أوباميانج لقطاع الناشئين والشباب فى ميلان الإيطالى عام 2007 وانطلق منه نحو عالم الاحتراف حيث أعاره ميلان فى 2008 إلى ديجون الفرنسى لموسم واحد ثم إلى كل من ليل وموناكو فى الموسمين التاليين على الترتيب.

وانتقل اللاعب فى 2011 إلى سانت اتيان الفرنسى على سبيل الإعارة ثم البيع النهائى حيث حقق معه نجاحا فائقا فى موسمين متتاليين ليجذب إليه أنظار عدد من الأندية الكبيرة فى أوروبا قبل اختياره اللعب لدورتموند المنافس القوى لبايرن ميونيخ فى الدورى الألمانى .

وخلال موسمه الثانى مع سانت إتيان، أحرز أوباميانج لقب كأس أندية الدورى الفرنسى ليفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقى فى الدورى الفرنسى بموسم 2012 / 2013 كما وقع عليه الاختيار ضمن منتخب نجوم الدورى الفرنسى للموسم نفسه.

ولكن هذا لم يكن سوى البداية لسلسلة من الألقاب الفردية التى حصدها اللاعب خلال مسيرته مع دورتموند وكان آخرها جائزة أفضل لاعب فى الدورى الألمانى بالموسم الماضى واختياره ضمن منتخب نجوم بطولة الدورى الأوروبى فى الموسم الماضى أيضا خاصة بعدما اعتلى قائمة أبرز هدافى دورتموند فى الموسمين الماضيين.

وعلى المستوى الإفريقي، فاز أوباميانج بجائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2015 بخلاف اختياره ضمن منتخب أفريقيا لثلاثة أعوام متتالية فى 2013 و2014 و2015 .

ويستطيع أوباميانج تتويج جهوده مع المنتخب ونقل نجاحه مع الأندية لتحقيق إنجاز مع فهود الجابون من خلال بطولة إفريقيا 2017 .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق