رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

موسيقى أشهر الأفلام المصرية بأنامل أوركسترا القاهرة

كتب ـ علاء محجوب
يشهد أوركسترا القاهرة السيمفونى خطة تطوير فنية بهدف إثراء ريبرتواره الخاص، وإلقاء الضوء على مجموعة من المؤلفات المصرية، إذ يقيم مساء غد حفلا بالاوبرا بقيادة المايسترو ناير ناجى يقدم خلاله موسيقى المؤلف الشهير راجح داود، التى وضعها كموسيقى تصويرية لمجموعة من أشهر الافلام السينمائية منها الكيت كات، الراعى والنساء، البطل، عصافير النيل، الفضيحة ووشوشة الورد.

يشارك فى الحفل كل من عازفة الفلوت د.إيناس عبدالدايم ، خالد داغر «تشيللو»، محمد صالح «بيانو» نسمة عبدالعزيز «ماريمبا»، وماجد سرور «قانون». راجح يرى أن موسيقى الفيلم تعادل فى قيمتها القصة والحوار، و تشكل مع مفردات الصورة ومكونات الصوت «اللوحة» المسماة بالفيلم السينمائى، وأرجع أصل مصطلح «موسيقى تصويرية» الى أن السينما كانت فى البدايات صامتة، ثم الأفلام الناطقة التى اعتمدت على المغنيين الذين يقومون بالتمثيل فيها، وبعد أن بدأ ظهر نوع آخر من السينما لا يعتمد أساسا على الغناء، استلزم وضع موسيقى له.

ويضيف راجح: «موسيقى الأفلام المصرية فى فترة نجيب الريحانى مثلا ولفترة طويلة اعتمدت على الاختيار من الموسيقى العالمية، إلى أن ظهرت مجموعة من مؤلفى موسيقى الافلام مثل محمد حسن الشجاعى وعبد الرحمن على وبعدهما فؤاد الظاهرى وعلى إسماعيل، والبعض الآخر من الملحنين مثل بليغ حمدى ومحرم فؤاد استخدموا ألحان الأغانى كموسيقى للفيلم».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق