رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عام مضى..بين فعاليات فنية متعددة ومشاركات مجتمعي

> حنـــان النــادى ونادين حمامة ورانيا الدماصى وسلوى فوزى
يعتبر 2016 من الاعوام المثمرة فى الحركة التشكيلية، حيث شهد العديد من الأحداث والفعاليات والمعارض، إضافة إلى رحيل عدد من رواد الفن التشيكلي، نحاول خلال هذه السطور استعراض بعض من أهم هذه الفعاليات والأحداث

يناير: أخفقت نقابة التشكيليين فى اختيار نقيب او مجلس إدارة، رغم انعقاد الانتخابات مرات عديدة، إلا أن النصاب القانونى لم يكتمل، وظلت النقابة على هذا الوضع حتى وقتنا الحالى، مع مطالب بتغيير القانون حتى يتسنى إتمام الانتخابات.

رحيل الفنان والناقد كمال الجويلى عن عمر يناهز 95 عاما.




اقيم معرض «نسجيات مصرية»، كأول معرض بصالة العروض بدار النسجيات المرسمة بحلوان، وضم أعمال 23 فنانا وفنانة فى مجالا النسيج والطباعة، واطلقت مبادرة لإعداد مدربات من فتيات محافظات أسوان ومرسى مطروح والوادى الجديد فى مجال حرفة السجاد اليدوي،

فبراير: انطلق مشروع «مصر تانى» بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، على أربعة مستويات مختلفة، وهى تسجيل فوتوغرافى لجميع نواحى الحياة المصرية، بجانب الدعوة لكل مصور مصرى للمشاركة بالمشروع مع حفظ حق الملكية، و توثيق مصرى فى هيئة كتاب وموقع يصف مصر.

مارس: اقيم مهرجان «كارفان» الدولى للسلام بجاليرى النيل بالزمالك تحت شعار «مفتاح الحياة»، بمشاركة 40 فنانا من مصر ومن عدة دول عربية وأجنبية، ويهدف إلى حوار الأديان ودعم السلام العالمى بين الشعوب.

وفى 20 مارس اقيم الملتقى الدولى الثالث للكاريكاتير بقصر الفنون بمشاركة 68 دولة

ابريل : انهارت نسخة تمثال «كاتمة الأسرار» للفنان محمود مختار بالإسكندرية، رغم كثرة المخاطبات بين قطاع الفنون والمحافظة لعمل الترميم، وقد ابدى القطاع استعداده لصب نسخة جديدة بخامات مُعمرة.

متحف الزعيم مصطفى كامل بمنطقة القلعة فتح أبوابه، ويضم قاعتين تحتويان على بعض متعلقات الزعيم متمثلة فى كتب وخطابات بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، وكذلك بعض مُتعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه، كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواي.

احتفلت مؤسسة روزاليوسف بعيدها الـ90، بإقامة معرض كبير بقصر الفنون لرواد وفنانى مجلتى روزاليوسف وصباح الخير تحت عنوان «90 سنة إبداع».

انطلقت فعاليات الدورة السادسة لصالون الفن الخاص للفنانين من ذوى الاحتياجات بقاعات مركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة، شارك فى هذه الدورة ما يزيد عن 200 فنان وفنانة ينتمون لنحو 29 مؤسسة وجمعية أهلية معنية برعاية متحدى الإعاقة وقدموا أكثر من 350 عملا فنيا.

مايو: اقيمت الدورة 38 من المعرض العام بقصر الفنون بدار الاوبرا المصرية

اغسطس: الدكتور عماد ابو غازى أهدى نسخة فنية من أعمال مثال مصر الأول محمود مختار لمقتنيات متحفة وهو تمثال من البرونز يسمى «الفلاحة المرحة»، ارتفاعه نحو 40 سم.

رحل الفنان التشكيلى على الروبى بعد معاناة مع المرض

سبتمبر : افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى متحف الزعيم جمال عبدالناصر بمقر منزل الزعيم بمنشية البكري، ويضم المتحف بعض القاعات والتى تمثل حجرات النوم والمكتب والصالونات، وكذلك بعض التسجيلات النادرة والأفلام الوثائقية والأوسمة والنياشين والهدايا التذكارية وبعض المقتنيات الأخرى المرتبطة به.

أقيم بقصر الفنون معرض «حين يصبح الفن حرية .. السرياليون المصريون «١٩٣٨-١٩٦٥»» حيث يعد المعرض باكورة ثمار برتوكول التعاون بين وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الشارقة للفنون.

أكتوبر : أقيمت بوكالة الغورى الدورة التاسعة من مهرجان الحرف التراثية والتقليدية وضمت معرضا للمنتجات التراثية، بهدف المحافظة على هذا المجال كأحد العناوين الأصيلة للهوية المصرية.

إنطلاق صالون العرض الاول بمشاركة 53 فنانا وفنانة من حديثى التخرج بأعمال مختلفة المجالات والاتجاهات الفنية.

رحيل اثنين من اهم الفنانين التشكيليين وهما جمال قطب وسيد القماش

نوفمبر: استضافت شرم الشيخ «كرنفال شمس مصر الدولى للفنون الـ19» الحدث تنظمه «أوستراكا آرت» بمشاركة نحو 100 فنان وفنانة يمثلون قرابة 40 دولة ويعرضون فى مختلف فروع الفنون التشكيلية.

ديسمبر : اقيمت الدورة الـ27 لصالون الشباب وذلك بقصر الفنون، ويُشارك فى هذه الدورة 171 فنان.

رحيل الفنان القدير جميل شفيق الذى له العديد من الاسهامات فى الحركة الفنية استمرت لاكثر من نصف قرن وتتلمذ على يدية الكثير من فنانى الشباب.

فعاليات الفنون الجميلة

جاءت الفعاليات تحت رعاية الدكتورة صفية القبانى عميدة الكلية، افتتاح متحف «الفنون الجميلة» فى مايو الماضي، والذى جاء بعد خطة وضعت منذ سنوات لترميم وتحديث قصر «عبود باشا» الكامن داخل أسوار الكلية بالزمالك، وتحويله لمتحف يحاكى ويسجل تاريخ الفنون بمصر فى العصر الحديث.

أيضا قد حظيت الكلية بتجميل صالات السفر والوصول بمبنى2 الجديد بمطار القاهرة الدولى، وذلك بالتنسيق مع شركة ميناء القاهرة الجوى، ليعد حدثا جديدا يحسب لمركز كلية الفنون الجميلة للاستشارات بالقاهرة. كما جاءت احتفالية الليلة الكبيرة بالكلية لتؤكد مدى أهمية تكريم الرموز الفنية فى حياتهم. حيث تضمنت الاحتفالية عرض لعرائس الماريونت للفنان ناجى شاكر مصمم العرائس.

ذلك الى جانب العديد من المشاركات المجتمعية الاخرى للكلية كحملتها بالتعاون مع كلية طب حلوان فى الدفع بقوافل اجتماعية، ثقافية فنية وطبية إلى المحافظات الحدودية حلايب وشلاتين، تحت شعار «من حقه ..يعيش..زينا»..، أيضا مشاركة الكلية فى تجميل مدينة تحيا مصر الأسمرات، وزيارتها لمدريد وكليات الفنون الجميلة باسبانيا لعمل تعاون دولي.

تربية فنية جامعة حلوان

أقامت الكلية تحت رعاية عميدها الدكتور محمد اسحاق مجموعة من الفعاليات والانجازات، من أهمها المؤتمر الدولى السادس لتعليم الفنون ومتطلبات التغيير. وأيضا المنتدى الأول للتربية الفنية والتنمية البشرية، وكذلك فتح برامج جديدة بالكلية كدبلومة العلاج بالفن ودبلومة التربية الفنية والتربية الموسيقية. وكذلك التصوير باللغة الانجليزية، كما أقامت الكلية فعاليات دولية مثل يوم الشعوب السادس والمسابقة الفنية السنوية بالمشاركة مع جمهورية صربيا، فضلا عن أقامة سمبوزيوم الخزف الدولى الثانى تأكيدا لأهمية فن الخزف ورسالته كمجال من مجالات الفنون الإبداعية، وأقامه معرض «شغل مصر» بالتعاون مع وزارة الآثار بقصر الأمير محمد على بالمنيل بأعمال طلبة الكلية وأشغال فنية مستوحاة من التراث وذلك دعما لمفهوم صنع فى مصر، ذلك إلى جانب العديد من الندوات العلمية التثقيفية والفنية وكذلك المعارض، ومبادرة إفطار صائم، وعمل اتفاقية مع جمعية خدمات الزمالك لتدريب أطفال الشوارع على الحرف اليدوية، وكذلك استضافة الفنان النمساوى جرفريد ستوكر فنان الجرافيك فى محاضرة عن فنون الميديا.

بالإضافة إلى إقامة متحف النحت المفتوح فى مارس الماضي، ليضم أعمال للعديد من الرموز الفنية.

سمبوزيوم أسوان الدولى للنحت وملتقى الأقصر

أقيم فى دورته 21 وذلك، لتسليط الاضواء على اسوان كمركز عالمى لفن النحت على الأحجار الصلبة، فضلاً عن ملتقى الأقصر الدولى للتصوير فى دورته التاسعة وتخصيص محافظ الأقصر قطعة أرض جديدة لفعاليات الملتقى، وتخصيص هيئة تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة أرضًا لإقامة مراسم والتى يجرى حالياً إعداد الرسوم الهندسية.

فعاليات متنوعة

شهد العام المنصرم عددا من الفعاليات والمعارض الجماعية المحلية والدولية. وكان على رأسها سمبوزيوم البرلس الثالث للرسم على الحوائط والمراكب. وكذلك سمبوزيم فيينا الدولى «مهرجان الالوان»، وقد انضم له 9 فنانين من مصر، فاز منهم اثنان بجائزة لجنة التحكيم. وايضا سمبوزيم النمسا الذى قام الفنان الدكتور إبراهيم غزالة بتمثيل مصر فيه تحت عنوان «الفن من أجل السلام» .

أما المعارض الجماعية والخاصة فقد فقام نخبة من فنانى البحر الأحمر بعمل أكثر من معرض وورش عمل لتعليم الرسم بمدينة الغردقة ذلك فى إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالفنون التشكيلية. وعن المعارض الفردية فكان هناك معرض للفنان رضا عبد السلام بعنوان «روح الأمكنة»، ومعرض الفنان الراحل حسن سليمان والذى تم فيه عرض آخر أعماله. ومعرض الفنان طاهر عبد العظيم بالكويت قدم فيه رؤية تشكيلية للسيرة النبوية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق