رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لمواجهة الصعاب
الدولة ترفع «راية» التحدى

تحقيق عباس المليجى
مشروع العاصمة الادارية
كان الرئيس عبد الفتاح السيسى صادقا مع الشعب عندما أعلن بوضوح حجم التحديات والمسئوليات التى تواجه الدولة على جميع المستويات سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعيا، كما أكد بكل وضوح أن مواجهة هذه التحديات لا تأتى إلا بتضافر جهود المصريين جميعا واصطفافهم معا للتصدى لهذه التحديات .

◄ المواطنون : ـ مشروعات الطرق والكبارى والمدن السكنية للشباب والعاصمة الإدارية ومنظومة نقاط الخبز.. أهم الإنجازات    

◄ الخبراء: جشع بعض التجار يزيد من معاناة الفقراء إجراءات الإصلاح الاقتصادى ساعدت فى تحقيق تحسن نسبى بمعدلات النمو ..وعدد كبير من الشباب استفاد من المشروعات التنموية بالمحافظات

ورغم الأجواء الصعبة التى تواجه الدولة والتحديات الداخلية والإقليمية والدولية فإنها استطاعت تحقيق إنجازات على أرض الواقع سواء على المستوى الداخلى أو الخارجى من خلال إصلاحات حقيقية شعر بها المواطن مثل إنشاء شبكة طرق وكبارى تربط المحافظات ومنشآت عملاقة ومدن سكنية ومصانع بالصعيد والتصدى للبؤر الإرهابية فى شمال سيناء .

أما التحدى الرئيسى فهو ارتفاع الأسعار الذى يعانيه المواطنون .

(تحقيقات الأهرام) ترصد فى هذا التحقيق آراء عدد من المواطنين والخبراء عن أهم ما حققته الدولة للمواطن خلال الفترة الماضية وهل نجحت الدولة فى توفير متطلباته؟

«محاور رئيسية »

يرى محمد عفت - صاحب شركة تجارية أن الدولة بتوجيهات الرئيس السيسى عملت على عدة محاور رئيسية وفى جميع الاتجاهات لمعالجة كل الملفات وبالتوازى بين العمل على ملف السياسة الخارجية واستعادة مصر لمكانتها الخارجية وبين العمل على الملفات الداخلية لتحقيق حلم المصريين فى وطن يليق بهم ويرتقى لمستوى طموحهم فى المستقبل .

أما إيهاب راضى - طبيب فيقول إن الدولة نجحت فى وضع وتنفيذ خطة قومية لإنشاء شبكة الطرق الاستراتيجية التى تساعد على التنمية، وتسهيل حركة نقل البضائع بين المحافظات وتنشيط حركة السياحة، كما أن مشروع المليون ونصف المليون فدان يعد طفرة حقيقية فى التنمية الزراعية وسينعكس على توفير فرص عمل للشباب، ومضاعفة الاستثمارات الموجهة لتطوير المناطق والعشوائيات .

وأوضح أن تطوير مترو الأنفاق (المرحلتين الثالثة والرابعة من الخطين الثالث والرابع) صورة حضارية مضيئة لمصر أمام العالم كما يؤدى إلى التخفيف من التكدس المرورى بالقاهرة الكبرى وهو من المتطلبات الرئيسية للمواطنين .

وترى صفاء المنشاوى - موظفة - أن موجة الغلاء تضر المواطن البسيط حيث تتضاعف الأسعار .

وأكدت أن قيام الدولة بتدشين مشروعات وطنية عملاقة فى مختلف المحافظات وتوفير الموارد اللازمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل الشباب من أهم إنجازات الدولة، بالإضافة الى القضاء على انقطاع الكهرباء وتوفير الخبز من خلال منظومة جيدة قضت على الطوابير أمام المخابز بالإضافة إلى منظومة نقاط الخبز التى توفر السلع الغذائية للمواطنين، ودور الدولة فى إعادة تقسيم المحافظات وإيجاد ظهير زراعى لكل محافظة وتدشين شبكة طرق داخلية جديدة وانشاء شبكة طرق دولية وإنشاء عدة مطارات وموانى واقامة عدة مدن ومراكز سياحية .

«إجراءات استباقية»

وتطالب تالين أحمد - مهندسة الأجهزة الرقابية بمواجهة جشع بعض التجار وارتفاع الأسعار فموجة الغلاء أصابت كل السلع والخدمات لذلك على الدولة اتخاذ إجراءات استباقية لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين لمواجهة الغلاء.

وتضيف أن أهم ما يميز جهود الدولة هو الإتقان وسرعة التنفيذ والحرص على النزاهة والاعتماد على مصادر تمويل مبتكرة لا تعتمد على الخزانة الحكومية، بمشاركة البنوك والاستثمارات الخاصة بإشراف الإدارة الهندسية للقوات المسلحة ضمانا لجودة التنفيذ واختصار المدة الزمنية كما فى مشروعات بناء مدن الجلالة وشرق بورسعيد والعاصمة الإدارية وعدد من مراكز العمران الكبرى .

وتصف رغد أحمد - طبيبة - الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنه «ربان ماهر» استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات فى فترة قليلة.

وترى نورا المرسى - مدرسة - ان الدولة حققت نجاحا كبيرا فى بناء الدولة من جديد عبر مشروعات مستقبلية عملاقة فى المدن الجديدة وإنشاء طرق مختلفة وكبارى حديثة إلا أن المواطن يئن من ارتفاع الأسعار وعدم زيادة دخله حيث تلتهم الأسعار كل ما يتبقى منه.

أما محمد بكر - صيدلى فيرى أن الدولة نجحت فى محاربة الإرهاب فى سيناء وقضت على أوكاره وهذا من أهم المكاسب التى حققتها الدولة خلال الفترة الماضية إلا أن الإرهاب ما زال يحاول اختراق قلب العاصمة لكى يبث سمومه فيها .

«العاصمة الإدارية »

وتقول إيمان مصطفى - ربة منزل - إن أهم ما حققته الدولة هو العاصمة الإدارية الجديدة التى ستوفر المزيد من فرص العمل للشباب وتفتح آفاق التنمية وتجذب المستثمرين لإقامة مشروعات عملاقة على أرض الوطن .

وتشير سلوى الرفاعى - سيدة أعمال إلى أن التحديات التى واجهت الدولة كثيرة خلال الفترة الماضية منها إرهاب أسود تنشره جماعة إرهابية اختارت العنف منهجا لها وتتلقى تمويلات خارجية لزعزعة الاستقرار فى مصر، بالإضافة إلى اقتصاد منهك، إلا أن الوضع الآن اختلف فى ظل جهود الدولة المتواصلة للقضاء على الإرهاب وبناء اقتصاد قوى، بالإضافة إلى طرح 145 ألف فدان للاستثمار الزراعى الداجنى فى بنى سويف و المنيا والواحات البحرية .

«الإصلاحات الهيكلية»

ويقول هاشم ماهر - أستاذ الاقتصاد بجامعة طنطا - ان النمو الاقتصادى للدولة ارتفع خلال الفترة الماضية وتحسنت النظرة الدولية للاقتصاد المصرى وذلك بعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة والإصلاحات الهيكلية التى أدت إلى تعافى الاقتصاد وأهمها تسوية معظم المنازعات التى كانت عالقة بين الدولة وبعض المستثمرين وإصدار قانون استثمار جديد يشجع على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ويعالج تسوية المنازعات بشكل واضح ومضاعفة الاهتمام بالقطاعات الرئيسية الدافعة للنمو.

وأضاف أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى نفذتها الدولة ساعدت فى تحقيق تحسن نسبى فى معدلات النمو حيث سجل نحو 4ر4 % خلال العام المالى الحالي مقارنة بنحو4.2 % خلال العام المالى الماضى .

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادى شهد استقرارا فى الرصيد الاحتياطى من العملات الأجنبية لدى البنك المركزى ليبلغ 01ر17 مليار دولار فى أبريل الماضى .

«ضغوط مادية»

وترى د.سهير عبد الفتاح - أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها - أن زيادة أعباء الحياة أدت إلى ضغوط مادية على معظم الأسر المصرية وهناك من يتحمل هذه الضغوط ويتعامل معها والبعض لا يستطيع فتحدث المشاجرات والخلافات الزوجية المتكررة، وبنظرة سريعة على كل ما تقدمه الدولة للمواطنين نجد أن عددا كبيرا منهم استفاد من المشروعات التى نفذتها بدءا من إنشاء مصانع بالصعيد أو مشروع المليون ونصف المليون فدان أو شهادات الإستثمار ذات العائد المتميز الأمر الذى انعكس إيجابيا على معظم المواطنين .

«تغير إيجابى»

بينما توقع د. سعيد صادق - أستاذ الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية - حدوث تغير إيجابى للأحسن فى العام الجديد وتحسن الاقتصاد وتعافيه مطالبا بوجود دور أعمق وأشمل لمؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الخيرية، إضافة إلى دور رجال الأعمال والمسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع والفقراء من حيث التبرعات، وأوضح أن من أسباب الغلاء الذى نعيشه هو استغلال بعض التجار الجشعين الذين يزيدون معاناة الفقراء.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق