رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عودة المخرجات والنجوم

> أميرة أنور عبد ربه
مع نهاية كل عام نحاول أن نرصد ونحلل أهم الظواهر والأحداث التى مرت علينا خلال العام سينمائيا ونتساءل هل مر الشريط السينمائى بشكل ينعش الذاكرة ويسعدها بما تم تقديمه من أفلام حققت متعة لمشاهديها أم أن الأحداث الاجتماعية والاقتصادية التى تمر بها البلاد كان لها تأثير على صناعة السينما؟ والحقيقة أن الإجابة ستكون بالنفى وان السينما لم تتأثر كثيرا مثل السنوات الماضية.

قد يكون عدد الافلام لم يزد كثيرا ولكن مضمون ما قدم خلال هذا العام من حيث المستوى الفنى للأفلام كان جيدا بشكل كبير خاصة أن كثيرا من الافلام كان من توقيع مخرجين كبار عادوا هذا الموسم وأيضاً عودة مخرجات بعد سنوات من الابتعاد وهو فى حد ذاته مكسب للسينما وأيضاً شهد هذا العام بطولات فردية لكن السمة المميزة لعام 2016 التى نستطيع القول انها طغت على ملامحه هى عوده البطولات الجماعية ومشاركة النجوم فيها بل وتحقيقها نجاحات كبيرة وهو إن دل على شىء فهو يؤكد حب الجمهور ان يشاهد نجومه المفضلين .فى أعمال معا فهى تحقق لهم متعة من نوع خاص.

وفى هذا التقرير نرصد أهم ملامح سينما 2016.

أولا عودة البطولات الجماعية من خلال أفلام هيبتا للمخرج هادى الباجورى الذى ضم .فى بطولته ماجد الكدوانى وعمرو يوسف ودينا الشربينى وأحمد داود. وكذلك فيلم «كدبة كل يوم» الذى كان بطولة مشتركة بين عمرو يوسف ودرة ومحمد ممدوح ودينا الشربينى وشيرين رضا. الفيلم من اخراج خالد الحلفاوى.

أيضا هناك فيلم «من 30سنة» للمخرج الكبير عمرو عرفة والذى تتضمن كوكبة من النجوم الكبار أحمد السقا ومنى زكى وشريف منير ونور اللبنانية وميرفت أمين وصلاح عبدالله وقد حقق الفيلم نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرا.

فيلم «يوم للستات» الذى تم عرضه فى مهرجان القاهرة السينمائى شارك فيه مجموعة من الفنانين إلهام شاهين منتجة الفيلم ومحمود حميدة ونيللى كريم وإياد نصار وهالة صدقى وناهد السباعى التى حصلت من خلاله على جائزة احسن ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائى. الفيلم من اخراج كاملة ابوذكرى.

من البطولات الجماعية إلى البطولة الفردية المطلقة التى شهدت هى الأخرى اول بطولة سينمائية لهشام ماجد وشيكو بعد انفصالهما عن احمد فهمى وذلك من خلال فيلم حملة فريزر للمخرج سامح عبدالعزيز وكذلك احمد فهمى صديقهم الذى خاض هو الاخر اولى بطولاته السينمائية مع المذيع أكرم حسنى من خلال فيلم كلب بلدى وقد نجح أحمد فهمى فى إثبات نفسه منفردا وتفوق عليهم فى الإيرادات وحقق الفيلم 16 مليون جنيه.

أيضا شهد هذا العام أول بطوله مطلقة للفنان محمد على من خلال فيلم «البر التاني» الذى تم عرضه فى مهرجان القاهرة السينمائى والذى يتناول قضية مهمة وهى الهجرة على قوارب الموت والمعاناه الذين يواجهونها الفيلم من تأليف زينب عزيز وإخراج على. إدريس وذلك بعد غياب منذ آخر أفلامه بابا عام 2012مع النجم احمد السقا.

أيضا شهد هذا العام أول بطولة سينمائية مشتركة لكل من كريم فهمى وعلى ربيع من خلال فيلم «حسن وبقلظ» للمخرج وائل احسان الذى كانت تدور أحداثة حول توءم ملتصق.

هناك أيضا أول بطولة لنجوم مسرح مصر من خلال فيلم «اوشن14» الذى شارك فى بطولته عمر مصطفى متولى ومصطفى خاطر وحمدى الميرغنى ومحمد أنور، وأيضاً شهد بطولة مطلقة للنجم محمد فراج بعد فيلمه الأول القشاش وذلك من خلال فيلم «خانة إليك».

وأيضا فيلم «الهرم الرابع» للفنان الشاب أحمد حاتم عن عالم القرصنة الإلكترونية .وشارك معه ريهام عبد الغفور وميريهان حسين.

بعد غياب 8 سنوات تعود المخرجة هالة خليل منذ آخر أفلامها «قَص ولزق» من خلال فيلم «نوارة» التى كانت تدور أحداثه بعد الثورة ومعاناة الطبقة الفقيرة ورصدها لمجتمع الاثرياء وتأثيرها عليهم وكيف أن الفقراء هم من يدفعون الثمن وقد استطاعت منة شلبى بطلة العمل الحصول على جائزة أحسن ممثلة من مهرجان دبى السينمائى وشارك فى بطولته محمود حميدة وشيرين رضا ورجاء حسين وأمير صلاح أيضا عودة كاملة أبو ذكرى بعد فترة غياب عن السينما من خلال فيلم يوم للستات ومن العنصر النسائى فى مجال الإخراج إلى عنصر التمثيل فى مجال البطولة النسائية، حيث تواصل ياسمين عبد العزيز نجاحاتها الفنية فى السينما وانفرادها بتحقيق ايرادات عن بنات جيلها وذلك من خلال فيلم ابو شنب التى تجسد فيه دور ضابطة شرطة مع النجم ظافر العابدين. الفيلم من اخراج سامح عبد العزيز.

أيضا عادت النجمة غادة عبد الرازق من خلال فيلم «اللى اختشوا ماتوا» بعد آخر افلامها جرسونيرة والفيلم ضم مجموعة من البطلات عبير صبرى وسلوى خطاب ومروى اللبنانية وهيدى كرم ومروة عبد المنعم والفيلم رصد نظرة المجتمع للفتيات الذين يعيشون بمفردهم .والقسوة فى عيون الناس فى نظراتهم ومعاملتهم لهن. فى 2016شهد عودة نجمات ابتعدن فترة طويلة عن السينما فعادت النجمة نرمين الفقى من خلال فيلم تحت الترابيزة لمحمد سعد والنجمة دينا الشربينى شاركت هذا العام بفيلمى كدبة كل يوم وهيبتا . والفنان محمود حميدة شارك هو الاخر بأفلام نوارة ويوم للستات وشارك أيضا الوجه الجديد جميلة عِوَض فى أفلام هيبتا ومن30سنة ولف ودوران. النجم بيومى فؤاد شارك بأكثر من عمل جحيم فى الهند وحملة فريزر وعسل ابيض وأبو شنب وعشان خارجين ولف ودوران.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق