رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مشروبات شتوية وصحية أيضا

منال بيومى;
نحتاج فى الشتاء الى تناول مشروبات ساخنة تمدنا بالطاقة والدفء ويقول الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ ورئيس قسم التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية السابق إن هناك مشروبات ساخنة وصحية تستخدم فى علاج بعض الأمراض والوقاية منها ومن أهمها الزنجبيل الذى يكافح الشيخوخة وهو من أهم التوابل التى تنتشر فى الصين واليابان وإندونيسيا وغيرها من دول آسيا.

وجامايكا، والجزء المستعمل من الزنجبيل هو جذوره وسيقانه ويستخدم كمشروب ساخن يبعث الدفء ويمكن إضافته الى مشروبات أخرى مثل القرفة والسحلب والليمون.

ويتميز بأنه طارد للغازات وله تأثير فعال فى توسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء، ويستخدم كتوابل فى تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، كما يضاف إلى أنواع من المربّات والحلوى، كما أن الزنجبيل قد يساعد فى تخفيف آلام الصداع الناتجه عن التوتر النفسى ، فضلاً على كونه راخياً للأعصاب والعضلات فيساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم فى تخفيف آلام الصداع الخفيفة. ومن أهم فوائد مشروب الزنجبيل أنه يعمل على تقليل مخاطر أنواع الأكسجين النشط المتكونة بداخل الجسم، والذى يعد أحد العوامل المهمة التى تؤدى إلى حدوث الشيخوخة، كما يساعد على زيادة تركيز هرمون الذكورة (التستوستيرون).

ويضيف د. يوسف أن مشروبات الكركديه والينسون والنعناع والكراوية الساخنة التى نقبل على تناولها فى الشتاء لنشعر بالدفء قد أثبتت الدراسات العلمية العديدة أن تناولها يؤدى الى رفع كفاءة أداء الجهاز العصبى فتساعد فى التقليل من الشعور بالقلق، والتخلص من النشاط العصبى الزائد وكسر حدة المزاج والشعوربالراحة والسعادة.

أما الشاى الأخضر فقد أثبتت الدراسات أن له فاعليته فى الوقاية وعلاج سرطان الكبد ويقول د. الحسانين إنه من الممكن أن يكون ـ مسقبلا ـ علاجا جيدا للسرطان إضافة إلى العلاج الكيماوى أو العلاج بالإشعاع، بالإضافة الى أنه مشروب هائل لمن يتبعون نظاما غذائيا لخفض الوزن لقدرته على حرق الدهون بالجسم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2016/12/26 10:39
    0-
    3+

    طبعا هناك مشروبات اخرى ...
    لكن يا عيني على القرفة وفوائد القرفة , مع الأخذ بعين الأعتبار عدم الأفراط في شرب اي نوع من هذه المشروبات والأعتدال هو المطلوب في كل شيء ...
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق