رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اليوم.. رفع العلم المصرى على أحدث
غواصة فى ألمانيا

إســماعيل جـمعة
فى احتفالية كبرى تتسلم مصر رسميا صباح اليوم الغواصة «إس 41» من طراز «تايب- 209» والتى تعد من أحدث الغواصات واقواها على المستوى العالمى لما تمتلكه من قدرات وامكانات تكنولوجية وعسكرية عالية.

وسيقوم برفع العلم المصرى فى المانيا الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية يرافقه قائد البحرية الالمانية ووفد عسكرى مصرى رفيع المستوى.

ومن المتوقع ان تبدأ الغواصة فى الابحار الى مصر لتنضم الى الاسطول البحرى لتبدأ فى تنفيذ مهامها التى ستكلف بها، وذلك بعد أن تم تدريب الاطقم المصرية التى ستعمل على الغواصة واستيعابهم للعمل فى فترة زمنية بسيطة.




فبعد مرور عام واحد فقط على تدشينها وخضوعها لمراحل متعددة من تجارب الإبحار والتشغيل من المنتظر أن تبحر الغواصة المصرية «إس 41» من فئة «Type-209» قادمة من ألمانيا الى مصر خلال الشهر الجارى لتنضم إلى اسطول القوات البحرية المصرية.

وتعد الغواصة «إس 41» الأولى من أصل 4 غواصات تعاقدت عليها البحرية المصرية بقيمة 450 مليون يورو للغواصة الواحدة، وسينتهى بناؤها وتسليمها بحلول عام 2020، كما يجرى التفاوض حاليا أيضا على غواصتين إضافيتين من الفئة الأحدث بحسب تصريحات وزير الاقتصاد والطاقة الألمانى زيجمار جابرييل خلال زيارته لمصر فى ابريل الماضى.

وقد ظهرت الغواصة للمرة الأولى منذ بنائها أثناء إبحارها بواسطة طاقمها المصرى صباح يوم الأربعاء 30 نوفمبر الماضى فى «خليج كيل» المطل على بحر البلطيق، وتعد هذه المرة الأولى التى يتم خلالها نقل الغواصة من نهر «إلبه» المطل على بحر الشمال إلى «خليج كيل» المطل على بحر البلطيق عبر «قناة كيل» البالغ طولها 98 كم والرابطة بين البحرين فى رحلة استغرقت 8 ساعات عبر مدينة كيل بولاية » شلسفيج هولشتاين« بشمال ألمانيا، وتجرى حاليا أعمال تجهيز الغواصة الثانية S42 استعدادا لتدشينها وإنزالها للمياه.




المواصفات العامة

يبلغ طول الغواصة 62 مترا وعرضها 7.6 متر والارتفاع 12.5 متر متضمنة البرج، ويبلغ عدد أفراد طاقمها 30 فردا، وتبلغ إزاحتها القصوى 1600 طن فى الاعماق (1450 طنا فى حالة الطفو فوق سطح البحر)، وتمتلك 8 انابيب طوربيد عيار 533 مم مزودة بـ14 طوربيدا وصاروخا جوالا مضادا للسفن طراز هاربون بلوك 2، وتمتلك حزمة من أقوى انظمة السونار والاستخبار الالكترونى والتجسس والاتصالات والاجراءات الدفاعية المُضللة للطوربيدات.

الدفع ديزل كهربى مكون من 4 محركات تولد قوة قدرها 3800حصان مع 4 مولدات تيار متناوبة من سيمنز وموتور سيمنز يولّد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان لتدوير رفّاص مروحة الدفع الخلفية + خلايا منظومة دفع لاهوائى مستقل.

والسرعة القصوى للغواصة تبلغ 40 كم/ ساعة أثناء الغطس و20 كم/ ساعة فى مستوى سطح البحر، والمدى الأقصى يبلغ 15 ألف كم فى وضع الغطس، كما يبلغ أقصى عمق لها 500 متر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق