رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مولد النبى .. سيرة عطرة وحلوى للأطفال

منى الشرقاوى
نحتفل كل عام بمولد النبى صلى الله عليه وسلم بالعروسة والحصان والحلاوة, فلنغير هذا العام تقاليد الاحتفال بأن نطبق سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم فى بيوتنا حتى ننعم ببيوت يملؤها الحب والخير، الى جانب هذه التقاليد الموروثة.

فى البداية تقول د. عبلة الكحلاوى الأستاذة بجامعة الأزهر:

لقد ضرب رسولنا الكريم المثل الأعلى فى العفة والطهارة والتمسك بالآداب العليا والقيم الرفيعة, حيث إنه يعتبر أفضل زوج فى التاريخ، فلم تمنعه كثرة أعماله ومشاغله من إعطاء أزواجه حقوقهن الواجبة عليه، مع أنه كان قائداً للدولة والجيش، ومبلغاً للرسالة، ومعلماً للناس إلا أن هذه الأعمال كلها لم تمنع بينه وبين أزواجه, كما هو حال كثير من الرجال اليوم يضيع حقوق زوجته بحجة الأعمال الكثيرة والالتزامات العديدة.

وهو فى بيته كان - عليه الصلاة والسلام - لا يأنف من أن يقوم ببعض عمل البيت ويساعد أهله، وفى رواية عند أحمد بن حنبل كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال فى بيوتهم كذلك لم يكن النبى صلى الله عليه وسلم متعسفاً فى تدبير وتصريف شئون زوجاته، بل كان سمحا أتاح لكل واحدة منهن أن تتصرف لاسيما فيما يستحب من العبادات بما يناسب حالتها وسنها، لا يفرض عليهن نمطا واحدا يلتزمن به بل تجتهد كل امرأة فيما يناسبها. وكان يعامل الأطفال من أهله، ومن غير أهله معاملة حسنة، فكان يلاعبهم، ويمازحهم، ويخاطبهم بحسب مستواهم العقلى، ومما يروى فى ذلك أنه قد نزل من على المنبر ليحمل الحسن والحسين.لذلك نتمنى أن تكون حياته قدوة للأزواج فى التعامل مع زوجاتهم وأبنائهم .

ولن ننسى صنع الحلوى من أجل أحبائنا الصغار بعد أن ارتفعت أسعارها الى أرقام فلكية وحتى نضمن جودتها ونظافتها.

الفوليةا

المقادير: نصف كيلو فول سودانى مقشر بدون ملح, ربع كيلو سكر, قليل من الماء، ملعقة كبيرة زيت، ملعقة عصير ليمون.

الطريقة: يحمص الفول السودانى تحميصاً خفيفاً ويوضع السكر فى إناء مستدير القاع ثم يضاف إليه الماء ويرفع على نار هادئة مع التقليب الجيد وحتى يذوب السكر. -يضاف عصير الليمون ويرفع الإناء على النار ويستمر التقليب حتى يتلون باللون الذهبى ويدخل فى عملية الكرملة ثم يضاف قليل من الماء البارد لوقف عملية التكرمل مع التقليب, ثم يضاف الفول السودانى مع التقليب بخفة حتى يختلط تماما. -تدهن رخامة بالزيت ويصب عليها الخليط ويفرد حتى يصير سمكه 1سم بواسطة «نشابة» مدهونة بالزيت ويترك حتى يبرد. السمسمية المقادير: ربع كيلو سمسم «كوب ونصف», ملعقة كبيرة زيت, كيلو سكر, قليل من الماء البارد, ملعقة صغيرة ليمون, ورق سلوفان للتغليف. الطريقة: تتبع نفس طريقة عمل الفولية.

شكلمة جوز الهند

المقادير: ربع كيلو جوز هند مبشور، علبة صغيرة لبن مكثف محلى، ملعقة كبيرة دقيق, ملعقة سكر كبيرة، ملعقة سمن كبيرة, فانيليا الطريقة: -يضاف جوز الهند إلى اللبن ويخلط جيداً ثم تضاف الفانيليا -يدهن صاج بالسمن ثم يبطن بالدقيق والسكر وتشكل وحدات خليط جوز الهند فى الصاج بواسطة ملعقتين بحيث يكون شكلها هرميا.

تزج فى فرن متوسط الحرارة حتى تنضج لمدة دقائق ثم توضع فى طبق مغطى بمفرش دانتيل وتقدم.

الملبن

المقادير: 2كوب ونصف لتر ماء,2 كوب ونصف سكر, 15 جرام عسل جلوكوز,4ملاعق كبيرة إلا ربع نشا تذاب فى كوب ماء, ملعقة صغيرة ملح ليمون, ملعقة صغيرة فانيليا.

الطريقة: يرفع الماء مع السكر على النار حتى يغلى ثم يضاف عسل الجلوكوز مع التقليب الى أن يتكون عرق أبيض مع مراعاة ألا يغمق اللون, ثم تضاف النشا المذابة فى الماء ويضرب الخليط بمضرب سلك على النار لمدة نصف ساعة الى أن يغلظ القوام ثم يضاف ملح الليمون والفانيليا ويمكن تلوينه بأى لون من الألوان الصناعية, تجهز صينية مدهونة بالزيت ومرشوشة بالسكر البودرة ثم يصب فيها الملبن ويمكن إضافة أى نوع من المكسرات وتقليبه مع الملبن أو وضع المكسرات أثناء الصب, ويترك ليبرد ثم يرش الوجه بالسكر البودرة ويقطع ويقدم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق