رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أحداث السيرة النبوية فى معرض بالكويت

نادين حمامة
يحتفل المسلمون كل عام بجميع دول العالم فى وقت واحد بالمولد النبوى الشريف والذى يوافق يوم 12 ربيع الأول هجريا و12 ديسمبر هذا العام.

وفى هذا الإطار تستضيف الكويت اليوم أعمال معرض رؤية تشكيلية للسيرة النبوية للفنان الدكتور طاهر عبد العظيم الأستاذ بكلية الفنون الجميلة» جامعة حلوان» وذلك ضمن فعاليات الاحتفاليات الخاصة بالكويت. حيث تستقبل أكبر معرض فنى تشكيلى لأحداث السيرة النبوية فى العالم بالتعاون بين المجلس الوطنى للثقافة و الفنون والأداب بالكويت وكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالقاهرة، وبدعم ومساندة الدكتور بدر الدويش الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطنى الكويتى، ومشعل الخلف مراقب القطاع، بالإضافة الى دعم الفنان الدكتور عبد العزيز التميمى بمصر فى مجال الحركة الفنية والعمل على إمداد جسور التواصل بين الفن والثقافة فى مصر والكويت.

وقد خصصت قاعة أحمد العدوانى للفنون التشكيلية بدولة الكويت لعرض الأعمال الفنية.

وعن معرضه يقول الدكتور طاهر إن الدين ارتبط بالفن طوال عقود إنسانية طويلة، وتحريم الفن لم يكن يوماً من مبادىء الإسلام، من هنا جاءت فكرة المعرض عندما سمع عن الرسوم المسيئة ومحاولة تشويه صورة الرسول (صلى الله عليه وسلم) انفعل بالموضوع كفنان مسلم، حينها شعر بالحاجة إلى أحياء أصول الحضارة الإسلامية وأهمها السنة النبوية والرد على الرسوم المسيئة برسوم تشير إلى مفاهيم دينية صحيحة فكان معرضه الذى يعتبره رسالة للمسلم كى يعرف قدوته وكذلك لغير المسلم ليعرف القيمة الحقيقية لنبينا صلى الله عليه وسلم. وقد استعان الفنان بدار الإفتاء المصرية للإشراف على الجانب الفكرى تاريخياً وشرعياً للرسومات.

وعن تقنيته يقول الفنان انه استخدم الألوان الزيتية بواسطة السكين، التى تعتمد بالدرجة الأولى على التلخيص فى المساحات واللون، كما اعتمد على الانطباع التلقائى ليصل بالعمل لحالة وانطباع قد يكون بعيد عن التفاصيل، وفى هذا العمل وجد أن أسلوب التناول باستخدام الفرشاة قد يساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من العمل بشكل أفضل ووصول المفاهيم المطروحة من خلال اللوحات إلى القاعدة العريضة من الجمهور.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق