رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بنى سويف: 30 ألفا و600 فدان بنجر.. وزراعة القصب ممنوعة

مصطفى فؤاد
يتجه الفلاحون فى محافظة بنى سويف إلى زراعة بنجر السكر ووصلت زراعات البنجر إلى 30 ألفا و600 فدان حسب إحصائيات مديرية الزراعة، ولكن مشاكل المزارعين تبدأ عند التوريد إلى المصانع وتنتاب المزارع حالة من الشك وعدم الرضا بسبب أخذ العينات وتحديد الأوزان من قبل إدارة المصانع ـ على حسب رأيهم - أما قصب السكر فممنوعة زراعته فى بنى سويف.

عبد المجيد زكى 47 سنة (فلاح) يقول: إنه لابد أن تأخذ المصانع فى الحسبان ارتفاع سعر السكر فى السوق عند توريد المحصول فمعظم المصانع تشترى من الفلاح بالسعر القديم من 380 إلى 400 جنيه فى الطن دون النظر لمسألة ارتفاع سعر السكر فى السوق والذى سيدر على المصانع أرباحاً كبيرة تفوق بكثير ما يتقاضاه الفلاح .

ويقول حمدى رمضان ــ 52 سنة ــ (فلاح): إن المصنع يستقطع كمية كبيرة من الشوائب لوجود بعض الأتربة فى المحصول تصل إلى 3 أطنان فى الفدان يخصم منه شوائب بالإضافة أن الفلاح لا يتابع مراحل الوزن أثناء توريد المحصول.

ويطالب عسران حسن 55 سنة (فلاح) برفع سعر التوريد لتحقيق عائد مناسب وتوفير الأسمدة المدعمة باعتبار أن السكر سلعة إستراتيجية تحتاج إلى الاهتمام وتسهم فى توفير العملة الأجنبية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد العظيم عبد المجيد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بنى سويف أن القصب ممنوعة زراعته بالمحافظة لأنه مخالف للتركيب المحصولى من وزارة الزراعة ولا يتم صرف أى أسمدة مدعمة له ويتم عمل محضر للفلاح فى حالة زراعته للقصب.

أما فيما يخص زراعة بنجر السكر فأكد وكيل وزارة الزراعة أنه تم إقرار 50 جنيها زيادة للطن ليصل سعر توريده إلى 450 جنيها للطن وفيما يخص مسألة الوزن فإن هناك مندوبا من كل إدارة زراعية يشرف على عمليات التوريد من حيث الوزن ونسبة السكر والشوائب وتكاد تكون الأمور منضبطة، مشيرا إلى أن زراعة البنجر تقوم على إرادة المزارع ورغبته فى التعاقد مع المصنع، مضيفاً أن المستهدف من زراعات البنجر بالمحافظة 30 ألف فدان، وتمت زراعة 30 ألفا و600 فدان.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق