رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير الثقافة:جمارك المطار المنوطة بمصادرة أى كتب تخرج من البلاد ..والنادر منها يحوّل لدار الكتب

> كتب ــ ياسر بهيج :
أوضح وزير الثقافة حلمي النمنم أن الوزارة غير منوط بها مصادرة أي كتب تخرج من البلاد ، وأن سلطات مطار القاهرة ، هي الجهة المسئولة عن عمليات الضبط ، والمصادرة لأي كتب أو مخطوطات ، أو وثائق نادرة ، يتم الاشتباه فيها مع أي راكب في المطار ، أيًّا كان نوعها ، دينية ، أو أدبية ، أو وثائقية ، أو تاريخية .. أو غيرها.

وأضاف أن عملية الضبط تتم من خلال إدارة الجمارك بالمطار ، لو اشتبهت في الكتب ، ويتم تحويلها للجنة الآثار الموجودة بقرية البضائع ، لتحديد مدى ندرة الكتاب ، أو المخطوط ، أو الوثيقة المُصادرة ، من عدمه ، فيما تحول الكتب الدينية والتاريخية للأزهر لاستبيان مدي قيمتها التاريخية ، والأثرية ، وبعد الكشف على الكتب ، والتحري عنها ، يصدر قرار ، بمنع خروج النادر منها ، ومصادرته لصالح دار الكتب والوثائق ، التابعة لوزارة الثقافة ، ويُسْمح بخروج ما لاتثبت ندرته ، أو أهميته التاريخية .

جاء ذلك في تعليق للوزير ، خاص لـ«الأهرام» على مانشر بالأهرام أمس ، من احباط جمارك المطار محاولة تهريب كتب دينية وتاريخية إلى قطر ، صادرت منها ٦٦ كتابًا نادرًا ، وحولت ٤٥ أخرى للأزهر لبيان مدى أهميتها الأثرية ، وقيمتها التاريخية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق