رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سحر نصر: 1.5 مليار دولار تمويل من البنكين الدولى والإفريقى قريبا

بيروت ــ محمد الصديق
كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدول، أن مصر في المراحل النهائية للحصول علي الشريحة الثانية من تمويل البنكين الدولي والتنمية الافريقي بقيمة 1.5 مليار دولار، منها مليار دولار من البنك الدولي و500 مليون دولار من التنمية الافريقي.

وقالت ـ خلال افتتاح المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي يعقده اتحاد المصارف العربية ببيروت تحت عنوان «اللوبي العربي الدولي لتعاون مصرفي أفضل»، أن هذه الشريحة ستوجه للقطاعات الأكثر احتياجا، و تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم مشروعات الشباب والمرأة.

وأكدت نصر أن رئيس البنك الدولي أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري و أعطي إشارة لإدارة البنك لمساندة مصر، موضحة أن البرنامج أحدث نقلة نوعية في التحول الاقتصادي، بالإضافة إلي أن مصر اتخذت إصلاحات اقتصادية واجتماعية مهمة لتوفير فرص عمل ومكافحة الفقر وإدماج الشباب والمرأة في القطاع المالي.

وقال عمرو موسي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية إن العالم العربي دخل مرحلة تغيير حقيقي وتطور ولا يمكن إعادته للماضي، موضحا ان نحو 70% من التركيبة السكانية العربية من الشباب ، لذلك يجب مخاطبته بأسلوب العصر ، ومشيرا الي أن سياسة البنك المركزي المصري اصبحت حديث المواطنين في مصر، كما اصبحت سياسة المصارف المركزية تؤثر اجتماعيا في الأحاديث العادية بين المواطنين.

وقال محمد جراح الصباح رئيس اتحاد المصارف العربية إن اجمالي أصول المصارف العربية تخطي 3.3 تريليون دولار، وان حجم الودائع بلغ 2.6 تريليون دولار، بينما بلغ إجمالي القروض نحو 1.7 تريليون دولار، مؤكدا أن هناك حاجة لتكوين تكتل مصرفي عربي لمواجهة التحديات ودعم خطط التنمية العربية.

ومن جانبه أكد محمد الاتربي رئيس بنك مصر أنه لا توجد لدي البنك أي قوائم انتظار لفتح الاعتمادات المستندية للعملاء، موضحا أن البنك قام بفتح اعتمادات بلغت نحو 800 مليون دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف، مشيرا إلي أن حصيلة البنك من النقد الأجنبي بلغت 575 مليون دولار، بينما بلغت حصيلة بيع الشهادات الجديدة 51 مليار جنيه، ولافتا الي أن التذبذب الذي يشهده سعر الدولار بالسوق طبيعي وسيعود السوق للاستقرار.

وقال هاني سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربي إن حصيلة البنك من بيع الشهادات الجديدة بلغت ملياري جنيه، وبلغت حصيلة البنك من النقد الأجنبي 60 مليون دولار، بينما بلغ حجم تمويل الاعتمادات المستندية 61 مليون دولار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق