رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس الاقتصاديين بساكسو بنك: السوق المصرية واعدة

كتبت ــ سارة العيسوى
ستين جاكوبسن
أعلن ستين جاكوبسن رئيس الاقتصاديين بساكسو بنك عن خطط البنك للوجود فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن السوق المصرى سوق واعد ويتصف بالعديد من المزايا الجغرافية والسكانية .

وقال جاكوبسن، فى تصريحات صحفية خلال زيارته للقاهرة، ان الاصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها مصر فى الايام الماضية تكتسب أهمية كبيرة وتعطى رسالة لجميع المستثمرين بجدية الاصلاحات والرغبة الحقيقية فى تحسين مناخ الاعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.

واشار الى أن قرار تحرير سعر العمله أكد مصداقية الاصلاحات التى تقوم بها مصر حيث يعتبر هذا القرار خطوة اساسية فى طريق تصحيح الاوضاع الاقتصادية ومعالجة الاختلالات المالية بما يمكن من تنشيط الاقتصاد وتحقيق معدلات النمو المستهدفة، متوقعا ان تنتهى فترة عدم الاستقرار فى سوق العملة قريبا وان يتراوح سعر الجنية بين 13و 15 جنيها ،مضيفا ضرورة تضافر مختلف القطاعات الاقتصادية والانتاجية لزيادة الانتاج والصادرات . وقال جاكوبسن ان عدم تدخل البنك المركزى فى سوق الصرف حتى الان يؤكد أن الامور تسير بشكل جيد ،مشيرا الى أن البنوك المركزية على مستوى العالم لاتتدخل فى الاقتصاد.

واضاف ان التحول من سعر صرف ثابت الى سعر صرف متغير يحتاج الى وقت حتى تبدأ السوق فى تعديل مسارها والتكيف مع النظام الجديد وتبدأ حدة التقلبات فى الانخفاض، مؤكدا ان السوق يصحح نفسه تدريجيا.

وقال إن عملية زيادة الاسعار فى اسواق السلع والخدمات سوف تستقر بعد فترة مع استيعاب تغييرات سعر العملة واستقرار عملية الصرف ،مشيرا الى اهمية العمل على جذب مزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال والاصول الجديدة.

وأكد دور الدولة فى تأسيس البنية التحتية اللازمة للاستثمار وبناء المشروعات الكبرى التى تخدم المواطنين وتوجد فرص العمل ،مؤكدا اهمية تركيز الدولة على تطوير التعليم وتطوير القدرات والموارد البشرية والاعتماد على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات فى نشر التعليم من القاعدة الى الاعلى .

واشار الى ان قرض صندوق النقد الدولى سيحقق العديد من الفوائد من خلال توفير العملة الصعبة بفائدة منخفضة جدا مقارنة بالاقتراض من اى جهة اخري، موضحا ان صندوق النقد الدولى اعاد النظر فى كثير من توجهاته من خلال التركيز على الابعاد الاجتماعية وبناء شبكات الضمان الاجتماعي،مضيفا ان الديون فى مصر فى مستوى آمن وأقل من العديد من الدول الاخري.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق