رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتاوى

 

ما هو حكم عمل الشعر بالبروتين أو الكيراتين هل يعتبر عازلا للشعر فى أثناء الوضوء والغسل؟

أجابت لجنة الفتوي: لم يظهر من استعمال أو عمل الشعر بالبروتين و الكراتين أنهما يمنعان من وصول الماء إلى أصول الشعر، ولا يجعلان طبقة عازلة على الشعر، وعليه: فالوضوء والغسل يكونان صحيحين لمن استعملت لشعرها إحدى الطريقتين وقد لبد النبى صلى الله عليه وسلم شعره فى الحج، وهو يسبب وجود طبقة على الشعر، وهذا الحكم لا يسرى على بقية أعضاء الوضوء. (والتلبيد) هو أن: يلصق الشعر بعضه ببعض بصمغ أو نحوه حتى يجتمع الشعر ويكون أبعد عن الأوساخ والغبار. ولكننا نقول إنه إذا كانت هناك مدة تحتاج فيها المرأة إلى الغسل الواجب وتمنع فيها المرأة من إيصال الماء لشعرها: فعليها رفض هذه الطريقة، إلا أن تكون فى وقت حيضها، وليس هذا الرفض بسبب الوضوء، بل بسبب الغسل؛ لأنه يشترط فى الغسل تبليل الشعر بالماء، وإيصاله لجذور الرأس.

العمليات التفجيرية ضد المدنيين

ما حكم العمليات التفجيرية التى تحدث فى بعض البلدان والتى استهدفت مواطنين مدنيين غير محاربين للمسلمين، وقد نسبت هذه العمليات لبعض الجماعات المنتسبة للإسلام، وصرح بعض مؤيدى هذه العمليات بمشروعيتها؟ وهل القائم بهذه العمليات يُعَدُّ شهيدًا؟

أجابت دار الإفتاء: الأصل الذى اتفقت عليه الشرائع السماوية كلها، بل والقوانين المنظمة لعلاقات الأفراد، هو حرمة قتل النفس دون وجه حقّ، والنفس من المقاصد التى جاءت الشرائع بالحفاظ عليها؛ فقال تعالي: “وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِى حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ” [الأنعام: 151]، لذا فإن استهداف المدنيين المسالمين بمثل هذه العمليّات التفجيرية حرامٌ شرعًا، وهو من الإفساد فى الأرض؛ لقوله تعالى: “.. مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا” [المائدة: 32]. كما أن العمل الانتحارى فى ذاته على هذا النحو محرّمٌ شرعًا، وسببٌ لاستحقاق العذاب، كما قال صلى الله عليه وآله وسلّم: «مَن قَتَلَ نفسَه بشيءٍ فى الدنيا عُذِّب به يوم القيامة».

أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما، توفيت أمى وأنا فى عمر 3 سنوات وتربيت مع عمتى ولديها ابن فى نفس عمرى وتمت تربيتنا فى أسرة واحدة فهل عليّ ذنب فى خلع الحجاب أمامه والسلام عليه بقبلة الأخوة؟

أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: بأن ابن عمتك الذى تربيت معه منذ الطفولة وأنت الآن تبلغين الخامسة والعشرين وهو كذلك أنتِ أجنبية عنه لا يجوز لك أن تظهرى أمامه إلا بملابس شرعية كالتى يجوز بها الصلاة تماما. ولا يجوز بل يحرم عليه وعليك ما تسمينه قبلة الأخوة او أى ملامسة لجسدك جدا أم هزلا ولا يعنى ذلك التشكيك فى النيات وإنما هى حدود الله وأحكامه التى يجب تعظيمها.

هل فى الزيتون زكاة؟

أجابت لجنة الفتوي: الزيتون ذهب أكثر العلماء إلى وجوب الزكاة فيه وهو القول الراجح إن شاء الله لعموم الأدلة من الكتاب والسنة وتشهد له حكمة التشريع وعدلها وكيفية إخراج الزكاة فيه : إذا قطف المزارع الزيتون وبلغ نصابا والنصاب فى العصر الحاضر 653 كيلو جراما تقريبا تجب الزكاة فيه ومقدار الزكاة فى الزيتون يحدد حسب الوسيلة التى يسقى بها فإذا كان السقى عن طريق المطر النازل من السماء وجب فى الزكاة العشر 10% من إجمالى المحصول البالغ نصابا وإذا كان السقى عن طريق الآلة كماكينة ونحوها فالواجب نصف العشر 5% وإذا كان يسقى بعض السنة بالمطر وبعضها بالآلة وجب ثلاثة أرباع العشر 7.5%.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق