رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتاوى
الإنفاق على الأخت المطلقة.. صدقة وصلة رحم

> إعداد ــ محمد عبد الخالق
أتبرع بجزء من راتبى الشهري، ولدى أخت تم طلاقها منذ سنة ونفقتها لا تكفيها، فهل يجوز أن أعطيها التبرع الذى أخرجه من مرتبى لها ولابنها مع العلم أنها لا تعمل؟

أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: يجوز لك أن تعطى أموالًا لأختك لتنتفع بها وتنفقها على ابنها، ويجوز لك أيضًا أن تعطيها من زكاة أموالك لتستعين بها على حاجاتها اليومية ولك الثواب من جهتين الأولى إخراج الزكاة والثانية صلة الأرحام، قال الإمام مالك: أفضل من وضعت فيه زكاتك قرابتك الذين لا تعول. وعن سلمان بن عامر «الصدقة على المسكين صدقة وهى لذى رحم اثنتان صدقة وصلة » .

ما حكم استعمال العدسات اللاصقة للذكور والإناث لتصحيح الإبصار؟ علمًا بأن هذه العدسات قد تكون ملونة، وهل فى استعمالها تغرير بالرائي، أو تدخل فى تغيير خلق الله، أو إبداء الزينة لغير المحارم؟

أجابت دار الإفتاء: استعمالُ العدساتِ اللاصقةِ بوصفِها المذكور أمرٌ جائزٌ شرعًا؛ لأنَّه لا يَشتمِلُ علي: التغريرِ بالرَّائي، لأنَّ ذلك من قبيلِ الكُحْلِ، وهو من الزينةِ الظاهرةِ المسموحِ بها. - ولا يشتمل على تغييرِ خلقِ اللهِ، لأنَّ ذلك من قبيلِ صبغِ الشَّعر الذى لا يُعَدُّ تغييرًا لخلق الله، إلا أنَّ الفرقَ بين العينين والشعرِ: أنَّ العينين من الوجهِ وهو جائزُ الكشفِ، وأمَّا الشعرُ فيُمْنَعُ كشفُهُ لغيرِ المحارم والزوج، ولكن المشابهةَ إنما هى فى عمليةِ التلوينِ التى تُمنَع رؤيتها فى الشعر للأجانب ولم تُعَدَّ مع ذلك من تغيير خلقِ الله. وبذلك لا يشتمل على الزينة المحرَّمة.

هل إزالة الزائد من الحاجب حرام؟ وهل إزالة ما بين الحاجبين حرام؟

أجابت دار الإفتاء: لا يجوز لغير المتزوجة الأخذ من شعر حاجبيها إلا إذا احتاجت إلى ذلك لعلاج أو إزالة عيب أو تسوية شعرات نافرة فقط، أما المتزوجة فيجوز لها ذلك بإذن زوجها، لأنه من الزينة المطلوبة لإعفاف الزوج، وقد أخرج الطبرى أن امرأة دخلت على عائشة رضى الله عنها فقالت لها: المرأة تحفُّ جبينها لزوجها؟ فقالت: «أميطى عنك الأذى ما استطعت».

الكسل فى العبادة

أعانى من الكسل فى العبادة ماذا أفعل؟

أجابت دار الإفتاء: عليك بتقوى الله عز وجل، فكلما ابتعدت عن الذنوب والتقصير فى حقِّ الله يسَّر الله لك النشاط والقرب منه؛ يقول الله تعالي: «وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا» [الطلاق: 4]. وعليك بعدم التسويف والتأخير وعدم انتظار الغد لفعل ما تريده من خير، فالتسويف من عمل الشيطان، فإذا أردت إصلاح هذا الأمر فلتكن البداية من يومك هذا دون تأخير. وعليك بهذا الدعاء؛ فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ».

دعاء الأرق

ما هو الدعاء الذى يدعو به المسلم لعلاج الأرق؟

أجابت دار الإفتاء: الأرق هو السهر وامتناع النوم ليلًا، وقد ورد فى السنة النبوية ما يعين على زواله؛ فعَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: شَكَا خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِى جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ» أخرجه الترمذى فى سننه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق