رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المكسرات والفواكه تزيد استيعاب الأطفال خلال الدراسة

أحمد عبدالفتاح
يشكو العديد من الآباء والأمهات من كثرة المناهج الدراسية وقلة استيعاب الأطفال لها خلال المراحل التعليمية المختلفة وحول البحث عن حمية غذائية مفيدة للأطفال خلال الفصل الدراسى تساعدهم على رفع نسب التركيز والإدراك لاستيعاب المواد الدراسية يشير د. عماد الدين أحمد استشارى طب الأطفال والباحث فى علوم الغذاء إلى أن التغذية السليمة للطفل تلعب دورا هاما فى نموه الجسدى والعقلى ومستوى تحصيله الدراسى،

وتعتبر وجبة الإفطار على درجة كبيرة من الأهمية وذلك لأنها تمد الطفل بالطاقة اللازمة لبدء اليوم الدراسى، ومن ثم يجب أن تحتوى على البروتينات والنشويات والألياف والفيتامينات ويفضل أن تحتوى على الخبز حيث أنه من المصادر المهمة للجسم فى الحصول على الطاقة، ويجب الحرص على شرب المياه وكذلك الحليب وبدائله كمشروب الزبادى، كما يجب تناول الفاكهة مع الحرص على إعطاء الطفل ملعقة عسل قبل النزول للمدرسة حيث إنه مصدر سريع للطاقة.

ومن الأطعمة التى تزيد من نسب التركيز لدى الأطفال حبوب القمح ومنتجاته مثل الخبز والبسكويت، وكذلك البيض لاحتوائه على الكولين ومضادات الأكسدة ويحتوى صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد والزنك مما يحسن خلايا المخ، كذلك الألبان لاحتوائها على فيتامين ب12 والكالسيوم، وأيضا العدس والفول لاحتوائهم على السيلينيوم وحمض الفوليك والحديد، وكذلك الفول السودانى والذرة واللحوم الحمراء والكبد البقرى وكبد الدجاج حيث يحتوى على مضادات الأكسدة وفيتامين أ وهـ و ب والحديد والزنك، وكذلك الأسماك لها دور كبير فى رفع نسبة التركيز عند الأطفال وخاصة سمك التونة والسلمون والأسماك الدهنية حيث تحتوى على أوميجا 3 مما يحسن الإدراك ويحمى المخ من الزهايمر.

وأوضح أن البطاطا غنية بالكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، وتحتوى السبانخ أيضا على مضادات الأكسدة والحديد، والجزر يقوى الذاكرة، والبصل يساعد على حصول المخ على الأكسجين بشكل جيد وأيضا الكرنب والبروكلى والملوخية الخضراء. ومن الفاكهة يحتوى الأناناس على عنصر المنجنيز، والأفوكادو يحتوى على الأحماض الأمينية الهامة. ويفضل د. عماد استخدام الفواكه الطازجة لصنع المشروبات للأطفال واستخدام الأعشاب الطبيعية لعمل مشروبات دافئة خاصة الروزمارى والينسون الذى يساعد على تنشيط الذاكرة ويسهل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ. ويفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين الذى يسبب الأرق والخمول على مدى طويل .فمن أمثلة العصائر المفيدة العنب الأحمر والطماطم والفراولة والموز. وكذلك المكسرات تقوم بدور كبير في رفع نسب التركيز والاستيعاب خاصة لدى الأطفال مثل البندق واللوز والجوز حيث تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه لاحتوائها على الفوليك، وتحتوى زبدة الفستق على الدهون المسئولة عن زيادة النمو الذهنى والمهارات الإدراكية. كما شدد على ضرورة الابتعاد عن الأكلات التى تحتوى على الدهون المشبعة والمهدرجة كالمعجنات والمخبوزات والأطعمة السريعة والمشروبات الغازية التى تسبب الأرق والخمول للأطفال إلى جانب آثارها السلبية على استيعاب وتركيز الأطفال خلال الدراسة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق