رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فرحة فى كاترين والطرفة و«حلايب وشلاتين» لسقوط الأمطار

جنوب سيناء ــ هانى الأسمر
استطاعت محافظة جنوب سيناء استغلال مياه الأمطار ، عن طريق تخزينها في بحيرات عملاقة بعد أن تعرضت المحافظة خلال الفترة الماضية لأمطار غزيرة بمعظم مدنها وتحولت الي سيول في بعض المدن والقري والوديان، وكانت بمنزلة رعب وفزع للمواطنين في بعض الأماكن ومصدر للخير والرزق للبعض الآخر.

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن المرحلة الأولي من مشروع حماية جنوب سيناء من أخطار السيول أتت ثمارها خاصة في المناطق الجبلية التي تعاني ندرة المياه حيث تم تخزين كميات كبيرة من مياه السيول.

وأشار المحافظ الي أن الآثار السلبية للسيول هذا العام لا تذكر مقارنة بالأعوام السابقة حيث إنه لا يوجد أي خسائر مادية أو بشرية. وأوضح المهندس اشرف النمر مشرف منطقة سانت كاترين بمعهد بحوث الموارد المائية أن مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء أرسل إخطارا يفيد بتوقع سقوط أمطار شديدة علي منطقة سانت كاترين خاصة والمحافظة عامة وتصل تلك الأمطار الي حد السيول .وأن كميات المياه التي تم حجزها بالسدود وصلت الي ربع مليون متر مكعب ، كما ارتفع منسوب مياه الآبار التي يعتمد عليها أهالي كاترين للشرب من 8 الي 15 مترا، و غمرت الفرحة جميع الأهالي بكاترين و الطرفة حيث إن مياه الأمطار والسيول مصدر للرزق لهم.

ناحية أخرى استقبل أهالي حلايب وشلاتين والقري التابعة لهما الأمطار التي سقطت بالوديان بفرحة كبيرة نظراً لأن هذه الأمطار سوف تساعد علي نمو المراعي وزيادة حجم وكثافة النباتات والأعشاب الجبلية بالمنطقة بما يخدم تربية الثروة الحيوانية خاصة الإبل والماعز التي تعتبر النشاط الرئيسي بتلك الوديان.

وصرح وجيه المأمون رئيس مدينة الشلاتين بأنه تم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطهير 13 بئرا إرتوازية منها 7 آبار بنطاق مدينة الشلاتين في وديان أبوسعفة والعسيلة وماضي و6 آبار بنطاق حلايب في وديان أدلديد وصلالة وسيل مطاي وسيتم تركيب وحدات تعمل بالطاقة الشمسية لتشغيل ماكينات صغيرة لاستخراج المياه ليستخدمها المواطنون في أغراض الشرب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق