رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وجبات سريعة لعام دراسى مريح

إيمان توفيق;
مع أيام الدراسة تقع على كاهل المرأة أعباء كثيرة ما بين عملها وأعمال المنزل التى تستهلك وقتها ومطالب ومساعدة الأبناء فى استذكار دورسهم.. لذا نجدها دائما ما تتساءل عن كيفية التوفيق بين كل هذه الأعباء وحقها الطبيعى فى أخذ قسط من الراحة.. لذا تقدم لك مجموعة من النصائح ليسهل عليك إعداد وجبات لأسرتك - اكتبى قائمة بما تحتاجينه لمدة أسبوع وما تعدينه كل يوم من سندوتشات المدرسة والإفطار والغداء والعشاء، مما يساعدك فى شراء احتياجاتك، ويوفر عليك التفكير كل يوم.

- يقول د. محمد رضا الشربينى أستاذ صحه الطعام بالمعهد القومى للتغذية عند شراء اللحوم والدواجن يجب حفظهما بطريقه سليمة وصحية حتى نحتفظ بكامل قيمتها الغذائية، وعدم إعادة تجميدها بعد إذابتها لأن ذلك يسبب فقدان العناصر الغذائية، كما يمكننا أيضا أن نجهز كمية كبيرة من اللحمة المفرومة وتجميدها فى أكياس، وعند الحاجه نستخدمها مباشرة وذلك يساعدك فى أى احتياج سريع للاستخدام سواء طبخة سريعة أو ما نحتاجه فى حشوات مثل المكرونة أو الكوسة بالبشاميل.- كفتة الأرز يمكن أن نشكلها ونحمرها ونقوم بتقسيمها فى أكياس على قدر ما نحتاجه ونضعها فى الفريزر ويمكن إضافتها على الصلصة مباشرة..

- أما كفتة اللحمة فنخلطها مع التوابل و البصل ونشكلها على هيئة أصابع ونضعها فى أطباق فويل فى الفريزر.. أو تشكل على هيئة دوائر ونضعها فى الفريزر، وعند الاستعمال نسويها فى صلصة لتصبح داود باشا..

ولإعداد اللحمة.. احضرى كمية من اللحمة واسلقيها كلها، وقبل تمام النضج نقوم بنزع اللحمة من الشوربة ونترك المرق على النار لكى تصبح مركزة ثم نتركها تبرد.. ونقوم بتقسيم اللحمة على عدد الوجبات، ومعها كوبان من الشوربة المركزة ونضعها فى علبة أو فى كيس فى الفريزر. وعند إعدادها مع الخضار.. قومى بإخراجها مع كوبابي ماء وبعد ما تغلى ضعى عليها الخضار والصلصة.. خلال نصف ساعة ستصبح جاهزة مع الخضار...- ينظف الدجاج ويتبل ببهارات وخل واحتفظى به متبلا فى الفريزر.. كل كيس فيه عدد من القطع تكفى الوجبة.. وإذا أردت الشواء أضيفى عليها ليمونا وأضربى بصلة مع طماطم وضعيها فى الفرن من غير ماء. ولو سيتم سلقها فضعيها فى ماء مغلى على النار مع فصين حبهان وبصلة.. وستجدى طعمها مختلفا تماما..

ولتحضير الفراخ البانية.. تغسل وتتبل بقليل من الخل والبهارات وملح وفلفل لمدة ساعتين، ثم توضع فى البقسماط وتوزع بايدك ثم ترص فى طبق بلاستيك أو صينية، وبين الطبقات ضعى كيس نايلون، واحتفظى بها فى الفريزر.. وتستخرج من الفريزر على التحمير مباشرة.. ولاداعى للبيض والبصل..

- أما عن سر التتبيله الشهية: يوضع الزعتر والتوم والبصل المجفف، والكسبرة، والملح والفلفل، والجنزبيل البودرة حسب تذوقك.. وبذلك يصبح لديك أفضل بقسماط ..- لتحضيرالمحشى.. احضرى 3 كيلو طماطم مع كيلو بصل واضربيهما فى الخلاط.. وضعيهما على النار وضعى بهارات وملح وفلفل وقليل من السمن والزيت، واتركيها تبرد ثم قطعى عليها الخضرة.. مع الزعتر والنعناع.. واحفظيها فى أكياس فى الفريزر.. وعند الرغبه فى إعداد المحشى اخرجى كيسا وقومى بتحمير بصلة فى زيت وثوم مع أرز مغسول .. سيصبح لديك خلطة محشى شهية

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق