رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتاوى
المهر والشبكة والمؤخر حقوق تردها الزوجة عند الخلع

ماذا يجب على المرأة من حقوق إذا خلعت من زوجها؟

أجابت دار الإفتاء: على الزوجة التي ترغب في الخُلع من زوجها أن ترُد إليه المهر الذي أخذته منه بسبب الزوجية، ومنه الشَّبْكَة، ومقدم الصداق، ومتاع الزوجية الذي أتى به، كما أنها تتنازل عن حقوقها في نفقتي العدة والمتعة والمؤخر.

ما رأي الشرع في سفر المرأة لمدة تزيد على ثلاث ليالٍ دون اصطحاب مَحرَم معها؟

أجابت دار الإفتاء المصرية: الأصل أن تسافر المرأة مع ذي مَحرَم، ولا مانع من سفرها وحدها إذا تحقق الأمن، بشرط موافقة الزوج أو الولي إن لم تكن متزوجة.

ما عقوبة الإهمال والتقاعس عن العمل؟ وكيف يتعامل المسلم مع المدير غير الكفء؟

أجابت دار الإفتاء: إن التقصير في أداء العمل وإهماله والتقاعس عنه، مما لا يجوز شرعاً، لما يترتب عليها من المفاسد والمضار، وقد قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع، ومسئول عن رعيته..»، وقال صلى الله عليه وسلم: «إن اللَّه سائل كل راع عما استرعاه؛ حفظ أم ضيع». ويجب عليك نصح مديرك وتذكيره خاصة إذا أدى تقصيره إلى الإضرار بالآخرين وإضاعة أموالهم؛ فقد نهى، صلى الله عليه وآله وسلم، عن إضاعة المال، وعن الضرر والضرار. فإن لم يستجب، فيمكنك رفع أمره للمسئولين، إبراء للذمة.

عندما تزني امرأة وتتزوَّج مَن زَنَى بها هل يبقى الوزر كما هو أم يزول بمجرد الزواج؟

أجابت دار الإفتاء: الزنى كبيرةٌ من الكبائر يزول وزرُه بالتوبة منه، وليس من شرط هذه التوبة أن يتزوَّج الزاني ممن اقترف هذه الجريمة معها، بل التوبة تكون بالإقلاع عن الزنا والندم على فعله والعزم على عدم العودة إليه، ومن تاب تاب الله عليه، سواء تزوج منها بعد ذلك أو لم يتزوج، فليست التوبة مرتبطة بالزواج، وإن كانت المروءة تستدعي ستر من أخطأ معها، فإذا تاب كلاهما وكانا ملائمين للزواج يحسن زواجهما من بعضهما.

ما الفرق بين صلاة الصبح وصلاة الضحى وصلاة الفجر؟ وما موعد الأداء؟

أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: إن اللفظ في اللغة قد يكون موضوعا لمعنى واحد أو متعدد كما أن المعنى الواحد قد يعبر عنه بلفظ واحد أو ألفاظ متعددة ، وإذا كان المعنى واحدا واللفظ متعددا فهذا هو الترادف ومنه «الفجر والصبح» فإن كلا اللفظين يدلان على صلاة واحدة من الصلوات الخمس المفروضات والتي يدخل وقتها بطلوع الفجر وينتهي بشروق الشمس، وهذا نظير صلاة العشاء فإنها تسمى بالعشاء والعتمة. أما صلاة الضحى فهي الصلاة المسنونة التى يستحب فعلها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح (ثلث ساعة تقريبا) وحتى قبيل الزوال (أذان الظهر) بثلث ساعة تقريبا. وصلاة الضحى ورد فيها عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلاَثٍ لاَ أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: «صَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلاَةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ».

حدث لي كسر بالأنف وأنا صغيرة وهذا يسبب لي أزمة نفسية شديدة وانعدام ثقة بالنفس لأن حجم أنفي يبدو كبيرًا مقارنة بوجهي فما حكم إجراء عملية لإصلاح ما به من عيوب؟

أجابت لجنة الفتوى: يجوز إجراء إصلاح لأنفك ليتناسق مع مظهرك ما دام أنه يخرج عن الطبيعي والمألوف, وإنما المحرم أن يكون أنفك طبيعيا لا يخرج عن المألوف وتجرى فيه جراحة تجميل لما فيه من تغيير لخلق الله, أما في حالتك فهي من باب التداوي الجائز شرعاً, وهذه العيوب تشتمل على ضرر حسي، ومعنوي وهو موجب للترخيص بفعل الجراحة، لأنه يعتبر حاجة، فتنزل منزلة الضرورة ويرخص بفعلها إعمالاً للقاعدة الشرعية التي تقول: الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة.

نويت صيام الأيام القمرية وجاء أول يوم فيها وهو الثالث عشر وشربت في الصباح وتذكرت أني قد نويت صيامها فهل صيامي صحيح أم لا؟

أجابت لجنة الفتوى: إذا أكل أو شرب الصائم ناسيا فليتم صومه, ولا حرج عليه, سواء كان صائما صوم فرض أو نفل, قال صلى الله عليه وسلم: «من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه». أما إن أكلت أو شربت متعمدا ثم تذكرت أنك تريد الصيام فصيامك باطل لا يصح.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق