رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لو تشرب فنجان .. راح تلقى فيه السلوى

داليا منشاوى عدسة: ياسر الغول
وكأن الحواس تتوقف فى استراحة عند احتساء «فنجان القهوة» حيث عشق ثالوث اللذة والمرارة والإدمان لهذا المشروب السحرى المرتبط بالتركيز والإبداع، فيبدأ الانتعاش بمناجاة الفنجان ، حينما تهل النسمات من البخار المتصاعد المعبق برائحة بذورها، فيعاد شحن الروح التائهة وتسترجع مناعتها. وباستنشاق رائحتها المميزة يبدأ ضبط المزاج، أما إغماض العين بعد الرشفة الأولى فهو لقاء الاشتياق . يليها رشفات الانبهار وكأنك تحلق فى الفضاء.


ورشفة بعد رشفة لا يخذلك الفنجان، فبضمة منه يعتدل المزاج، ونلتف حوله مع الأصدقاء والجيران والعائلة لتدور الأحاديث المشوقة فى فلكه، فلا ننسى حكايات جدتى فى انتظار كنكة القهوة على لهب «السِبرتاية» الهادئ ، حيث صينية القهوة بمحتوياتها كاملة قابعة على المنضدة أمامها دائما، وعندما تسأل :«تشرب قهوة»؟ لا تنتظرالرد حتى تكون قد بدأت فى إعدادها. صينية القهوة عادت الآن فى صورة جديدة ، تزينها رسومات وعبارات مثل « اظبط دماغك - قهوة مظبوط - قهوة سادة » ورغم تكرار ذكرها فى الأغانى تبقى الترنيمة المميزة لاسمهان هى الأشهر: «أهوى..يا مين يقول لى أهوى..أسقيه بإيدى قهوة..ياللى تبات الليل سهران من إيدى لو تشرب فنجان .. راح تلقى فيه السلوى والدنيا تصبح حلوة».
 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    ابو العز
    2016/10/25 07:00
    0-
    0+

    طلبها الممثل توفيق الدقن رحمه الله في احدى افلامه على نار خفيفة قوي ..
    والعرب في بلاد الشام يعطونها اهمية كبرى ومزا لقضاء حوائجهم , فمثلا لا تمتد اليها يد سائل في طلب ما من الموجه اليه الطلب حتى يبدي الموافقة على طلبه , خاصة في الخطبة ومسائل الثأر وغيرهما .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2016/10/25 06:25
    0-
    0+

    من اجمل المشاهد فى حياتى
    مشهد عمل القهوة والنحاس الاصفر اللامع لموقد السبرتو والكنكة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مسافر زاده الخيال
    2016/10/25 00:51
    0-
    0+

    اجمل سفر
    سفر مخك مع متعة فنجان القهوة المضبوط الله عليه الله عشق حياتى .. فنجانى الغالى وريحته هله تشجينى قبل لسانى ما يذوقها ويتمتع بيها يكون مخى داقها الاول عن طريق ريحتها الحلوة الزكية الى سبقاها ....
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق