رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هموم الشباب على مائدة المؤتمر القومى الأول
الفساد والبطالة والصحة ملفات ساخنة فى منتديات الحوار

كتب ــ محمد عبدالشافى
وزير الشباب والرياضة فى أثناء المنتدى
أكد المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة أن منتدى الحوار الوطنى ليس حوارا من طرف واحد، فمنتدى الحوار الوطنى يسعى للربط بين الشباب والدولة، وفتح قنوات اتصال حقيقية ، وتبادل الرؤى والتوجهات بشكل حقيقي، وتسليط الضوء على المشكلات والقضايا التى تحظى بأولوية لدى فئات الشباب، مؤكداً أن جميع التقارير والتوصيات تم ارسالها لرئيس الحكومة ولرئيس الجمهورية كما هى مقسمة من قبل المحافظات.

وقال وزير الشباب والرياضة إن فاعليات المرحلة الأولى لمنتدى الحوار الوطنى للشباب المنفذ برعاية رئيس الجمهورية تحت شعار «بقوة شبابها .. تحيا مصر»، والتى بدأت فاعلياتها منتصف فبراير الماضى واستمرت حتى النصف الاول من مارس بدأت بطرح استمارة استبيان على الموقع الرسمى للوزارة و على الصفحة الرسمية لتحديد احتياجات الشباب واهم القضايا التى تحظى باولوية لدى جميع فئاتهم، وذلك فى ضوء استراتيجية الوزارة التى تسعى الى فتح قنوات تواصل حقيقية مع الشباب والتعرف على رؤاهم ومقترحاتهم. واسفرت النتائج عن تصدر 8 قضايا رئيسية اهتمامات واولويات الشباب تمثلت فى تشغيل وتدريب الشباب والتعليم والصحة والسكان، والاسكان والمرافق والطرق و تمكين الشباب والأمن القومى والفساد المالى والاداري، علاوة على القيم والاخلاق.

كما أشار الوزير إلى ان كل رؤى وآمال ومقترحات وكذلك مخاوف الشباب من كل المحافظات التى عرضوها بكل شفافية وصراحة خلال المنتدى مطروحة على فاعليات المؤتمر القومى الاول للشباب.

هموم الشباب

واظهرت مناقشات الشباب المطالبة بضرورة محاسبة تكاليف الفساد المادية وغير المادية لكى لا تصبح مبرراً لتجميد وإلغاء خطط مكافحة الفساد، ومشاركة مراقبين من اتحاد الطلاب مع الأجهزة الإدارية بالجامعات لمراقبة الأداء، و إشراك الشباب بشكل عام فى عملية تعديل اللوائح والقوانين الخاصة بمكافحة الفساد الإدارى والمالى بالدولة.

وطالبت بإعطاء الدور الريادى لوزارات التربية والتعليم والثقافة والتعليم العالى والتربية والعلوم والتكنولوجيا لوضع منهج دراسى لكل المراحل لتلبية نشر ثقافة الحرص على المال العام والنزاهة فى التعاملات، وتقليص روح الأنانية الفردية والسمو بالروح الجماعية.

كما ناقش الطلاب ابرز المشكلات الخاصة التى يعانى منها الطلاب فى مجالى الصحة والتعليم ومنها تعسف بعض اعضاء هيئة التدريس مع الطلاب، وعدم توافر الأجهزة والمواد الخام للكليات العملية مما يعيق عملية التحصيل الدراسى للمقررات بتلك الكليات.

كما طالب شباب الجامعات بضرورة الاستفادة من الاتحادات الطلابية باختيار أفضل العناصر وتدريبهم فى الوزارات فى أثناء فترة دراستهم حتى تصقلهم بالخبرة بجوار الموهبة على أن يكون هذا التدريب فى وزارات متعلقة بدراستهم، وأن يتحول التعليم من الحفظ والتلقين الى التعليم التفاعلي. بالإضافة الى ربط التعليم الفنى بالاحتياجات الحقيقية بسوق العمل على أن يتم الاستعانة بوزارتى الصناعة والاستثمار لتكون جهات إشرافية ومشاركة فى خطة ورؤية التعليم الفنى المصري. كما طالب الشباب بإطلاق مبادرات للشباب وتنظيم عدد من اللقاءات لهم مع المسئولين حتى يتم وضع آلية جديدة لطموحات الشباب من خلال الاستفادة من أفكارهم. مؤكدين ضرورة عمل أفلام تسجيلية توعوية للتجارب الناجحة من الشباب وطرحها فى لقاءات مفتوحة لرفع الخبرات وتدريب الشباب على العمل الجماعى وكيفية تشكيل فرقة عمل لغرس روح العمل المشترك، وعمل نشرة دورية تبادلية بين الشباب فى الجامعات لأهم الافكار والاختراعات لتطوير الفكر الطلابى .

كما طلب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة معاونى الوزراء فى الشريحة العمرية من 30 حتى 40 عاماً بمركز شباب الجزيرة فى إطار لقاءات منتدى الحوار الوطني بإبداء آرائهم فى مقترح قانون الإدارة المحلية، ومقترح قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون الشباب «الهيئات الشبابية».

واتفق معاونو الوزراء على تقديم دراسة حول تطبيق الضرائب العقارية فى مختلف الدول ومقارنتها بمصر، ومقترح متكامل حول آلية تنفيذ مشروع تدوير المخلفات، ومشروع استخدام النانو تكنولوجى فى علاج مرض السرطان. كما اقترح المعاونون تنفيذ وزارة الشباب برنامجا تدريبيا للشباب المشاركين فى إعداد المشروعات بمشاركة مجموعة من المتخصصين والاستشاريين .

كما ناقش اللقاء دراسات معاونى الوزراء المتعلقة بالمشروعات التى طرحها الشباب فى لقاءات منتدى الحوار الوطنى التى تم عقدها فى مختلف المحافظات، تمثلت أبرزها فى مشروع إنشاء مصنع لإنتاج عصائر ومركزات الرمان بمركز البدارى بأسيوط، ومشروع تنمية مدن جنوب البحر الأحمر، ومشروع إعادة تدوير المخلفات، ومشروع تطوير التعليم، ومشروع التنمية السياحية وتوفير فرص عمل للشباب، ومشروع بطاقة الأداء المتوازن لحل مشكلات فساد المحليات.

وأكد وزير الشباب دعم الوزارة جميع أفكار المشروعات البناءة التى يطرحها الشباب خلال فاعليات منتدى الحوار الوطني، والعمل على دراستها وتنفيذها على أرض الواقع بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، لافتا إلى أهمية دور الشباب فى تحقيق التنمية فى مختلف المجالات وشعور جميع المواطنين بذلك الدور.

وطلب الوزير من أمناء شباب الأحزاب السياسية من وزارة الشباب والرياضة العمل على دعم الشباب ممن سيتقدمون للانتخابات المحلية المقبلة، وفى الوقت نفسه إقامة الانتخابات فى الربع الأول من العام المقبل.

تحركت المياه ولكن

وأسهمت مناقشات الطلاب بالمحافظات فى تحريك بعض الملفات الخاصة بهم فقررت محافظة السويس انشاء مجلس للقيادات الشبابية لمعاونة الجهاز الإدارى بالمحافظة وايضا لتوعية المواطنين لمكافحة الفساد وعقد جلسة ربع سنوية للشباب مع محافظ السويس والمسئولين لاطلاع الشباب علي ما تم تنفيذه والمشكلات التي تواجه المحافظة وكيفية حلها

كما أصدر سكرتير عام محافظة شمال سيناء قرارا بتشكيل مجلس شبابى من الشباب المشاركين فى الحوار الوطنى لمناقشة المشكلات التى تم طرحها التى تعانى منها المحافظة ومتابعة حلها ومتابعة تنفيذ المبادرات والمقترحات علي ارض الواقع وسيكون بداية لحوارات اخري بعد الانتهاء من الحوار الوطني.

وعمل قوافل تعليمية للقري والمناطق المحرومة التي تم تسليط الضوء عليها وذلك بالتنسيق مع المحافظة وتبنت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء مبادرة باختيار خمسة شباب من كل ادارة من المشاركين فى الحوار الوطني للتواصل مع المديرية بشكل مباشر ومناقشة القضايا والمشكلات التي تجد على أرض الواقع .

كما قرر محافظ بنى سويف تخصيص يوم أسبوعياً للالتقاء بالشباب والسادة التنفيذيين المنوط بهم المشكلات التى صدرت عن منتدى الحوار للوقوف عليها وإيجاد الحلول ومتابعة تنفيذها.

كما أعلن محافظ بورسعيد استمرار منتدى الحوار لمناقشة القضايا مع الشباب ومؤسسات المجتمع المدنى بشكل شهري.

ماذا قبل المؤتمر

واوضحت نعمات ساتى رئيس الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بالوزارة انه تم تنفيذ (30) لقاء للحوار المجتمعى ضمن فاعليات المرحلة الاولى للمنتدي، منها 26 لقاء بجميع محافظات الجمهورية عدا الاقصر و4 لقاءات قومية نفذت خلال النصف الاول من مارس الحالى بمركز شباب الجزيرة، مشيرة الى ان اللقاء الاول شمل مديرى مديريات الشباب ومعاونيهم ومديرى ادارة البرلمان والتعليم المدنى بالمحافظات، والثانى عقد بمشاركة ممثلى الجمعيات الاهلية والمجالس القومية للمرأة والأمومة والطفولة وشئون الإعاقة واتحاد شباب العمال ونقابة الفلاحين ورابطة قصار القامة، كما شارك بالحوار المجتمعى الثالث شباب الباحثين والمبتكرين والعلماء وشباب الباحثين بالجامعات المصرية والمراكز البحثية، اما اللقاء الرابع فشارك فيه شباب الاحزاب وعدد من معاونى الوزراء واعضاء مجلس النواب الشباب.

وكشفت عن أن المرحلة الثانية لمنتدى الحوار الوطنى للشباب التى بدأت فاعلياتها من النصف الثانى من مارس حتى منتصف اغسطس الماضى تضمنت تنفيذ 281 لقاء بالادارات الفرعية بالمحافظات ويتخللها 61 لقاء بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة و 6 لقاءات قومية تعقد بالمركز الاوليمبى بالمعادى ومركز التعليم المدنى ومركز شباب الجزيرة، على ان تختتم فاعليات المرحلة بتنفيذ 27 لقاء بعواصم المحافظات وذلك خلال النصف الثانى من اغسطس الماضى .

وفى إطار مرحلته الثانية تتضمن تنفيذ 61 منتدى حوار مجتمعى بالجامعات للمشاركة فى طرح توصيات ورؤى بأهم مبادرات ومقترحات الشباب لخطة التنمية والتطوير بمصر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق