رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتاوى
لا يجوز الدفن فى مقبرة إلا بإذن أصحابها
شراء اللحم بدلا من الذبح لا يعد عقيقة

هل يجوز دفن الميت في مقبرة دون إذن صاحبها ؟ أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، قائلة: إنه لا يجوز الدفن في مقبرة ما إلا بإذن أصحابها، مادام لم يعلم أنهم أعدوها للصدقة.

هل يجوز شراء لحم بدلا من الذبح في العقيقة؟

أجابت لجنة الفتوى: شراء اللحم بدلا من الذبح في العقيقة لا يجزئ، ولا يعد هذا عقيقة، وإن كثر اللحم من غير ذبح.

ما الأعذار المبيحة لتأخير الصلاة؟

أجابت لجنة الفتوى: لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها المحدد لقوله تعالى: «إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا»، وقوله تعالى: «فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون»، لكن بعض أصحاب الأعذار أباح الإسلام لهم أن يؤخروا بعض الصلوات أو يقدموها ليؤدوها مع صلاة أخرى كالظهر مع العصر والمغرب والعشاء، وذلك في السفر وإذا تضرر الناس بالمطر، والجمع للحاج يوم عرفة ووقت مبيته بمزدلفة وكذا المريض إن تعذر عليه أداء الصلاة في وقتها. ومن الأعذار: النوم، والنسيان لقوله صلى الله عليه وسلم: « من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، فإن ذلك وقتها «.

هل يجوز عدم مسح الأذن بالماء أثناء الوضوء إذا كان بسبب دواع طبية؟

أجابت لجنة الفتوى: إن شريعة الله مبنية على اليسر ورفع الحرج، ومسح الأذنين في الوضوء مستحب لا واجب على ما رجحه جمهور أهل العلم، وقد نقل الطبري الإجماع على صحة طهارة من ترك مسحهما حكاه عنه النووي في المجموع، ولا إثم عليك ووضوءك صحيح إذا تركت مسح الأذنين أصلاً، لأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها.

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟

أجابت لجنة الفتوى بدار الإفتاء، قائلة: إن قنوت الفجر سنةٌ نبويةٌ صحيحةٌ قال بها أكثر علماء الأمة سلفًا وخلفًا، واتفق الفقهاء على مشروعيته في صلاة الفجر عند النوازل، وذهب كثير منهم إلى استحبابه في غير النوازل أيضًا؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: «أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَنَتَ شَهرًا يَدعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنَ الْعَرَبِ، ثُم تَرَكَه، وأمَّا في الصُّبحِ فلم يَزَل يَقنُتُ حتى فارَقَ الدُّنيا». والناظر في واقع الأمة الإسلامية الحالي يجد أنها في أمسِّ الحاجة إلى كثرة الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق