رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الصحة والسعادة فى كوب من القهوة

سالى حسن
حتفلت دول العالم باليوم العالمى للقهوة فى بداية هذا الشهر، وذلك من خلال العديد من الأحداث والفاعليات حول العالم.. وتعتبر هذه السنة هى الثانية لهذا الاحتفال الذى دشنته المنظمة العالمية للقهوة العام الماضى احتفاء بالرجال والنساء الذين يعملون، يزرعون ويحصدون القهوة التى يعشقها الملايين حول العالم فى عملية خاصة من المزارع، وصولا إلى محلات بيع القهوة.

وقد قاموا بإنشاء موقع على الانترنت لعرض كل الأحداث والفعاليات المقامة بهذه المناسبة فى 35 دولة حول العالم، ويدعون محبى القهوة سواء على مستوى الشركات أو الأفراد إلى إقامة أنشطة محلية مهداة إلى المشروب الأكثر شهرة فى العالم وذلك من خلال دعوة الأصدقاء لشرب القهوة أو تنظيم مسابقات فنية تكون القهوة هى البطل، وللمحلات يمكن عمل خصومات على عبوات القهوة.

تقول د.نشوى على الجعيدى اخصائى التغذية الاكلينيكية بالمعهد القومى للتغذية إن القهوة لها فوائد عديدة أثبتتها الدراسات الحديثة كما يلى: إن الذين يشربون القهوة بانتظام بأكثر من كوبين، وبشكل يومى أقل عرضة لتطور مرض السكر، فالمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة والموجودة فى القهوة مثل حمض الكلوروجينيك قد تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالى فهى تنظم مستويات السكر فى الدم.

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حيث أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال لديهم معدلات أقل من السكتة الدماغية مقارنة بالذين لا يشربون القهوة، فمضادات الأكسدة تساعد أيضا على حماية الشرايين من الضرر والالتهاب، ولكن يجب أن نكون على علم بأن الإفراط فى تناول القهوة بأكثر خمسة أكواب يوميا أو أكثر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

القهوة تساعد على منع الإصابة بمرض الزهايمر، فالأشخاص الذين يتناولون القهوة يوميا أقل عرضة للإصابة بالزهايمر والخرف لأن مضادات الأكسدة تزيد من آثار العصبية المعينة فى وظيفة الإدراك وتمنع تلف خلايا الدماغ.

تعزز القهوة من مستويات الطاقة، فالكافيين له تأثير منبه على الدماغ مما يزيد من حيوية الجسم والخلايا العصبية وتحسن المزاج.

تعتبر القهوة مشروبا للطاقة، فهى مكمل مثالى لنشاطك خلال ساعات العمل، كما أنها تزيد من أداء النشاط البدنى الخاص بك وتعزز القدرة على التحمل وتزيد من مستويات الادرينالين فى الدم وتجعلك على استعداد لبذل مجهود بدنى أكبر.

تساعد القهوة على حرق المزيد من الدهون حيث يعزز الكافيين عملية إذابة الدهون كما تعتبر القهوة وسيلة طبيعية للتخلص من السيلوليت حيث يساعد الكافيين والمواد المضادة للأكسدة على تقليل المسامات والسيلوليت ويجعل البشرة تبدو أكثر صفاء ونعومة، ويمكنك مزج البن المطحون مع زيت الزيتون وتدليك المناطق المصابة بالسيلوليت به حتى يساعد على تحسنه.

أما عن الحالة النفسية، فللقهوة دور فى هذا المجال فهى تبعد عنك شبح الاكتئاب، وتجعلك أكثر تفاؤلا وسعادة. تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السرطان حيث أثبتت الدراسات فى السنوات الأخيرة أن الجرعة اليومية من القهوة تخفف من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدى، وسرطان البروستاتا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق