رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سلالات جديدة من مرض « الهباب الأسود « تهدد محصول المانجو بالإسماعيلية

الإسماعيلية ــ سيد إبراهيم
يأتى مرض « الهباب الأسود « هذا العام ليضاف الى سجل التغيرات والأمراض التى أصابت محصول المانجو فى الاسماعيلية، والتى دفعت بعض المزارعين الى التخلص من الأشجار، وسط تكهنات بظهور سلالات جديدة من المرض لا تستجيب الى الأدوية الحالية.

ويؤكد ياسر دهشان أحد أصحاب مزارع المانجو بالاسماعيلية ان مرض الهباب الاسود سيؤدى الى اختفاء أشجار المانجو بالاسماعيلية خلال عامين إذا لم تتدخل الدولة بقوة لإنقاذ المحصول حيث يقوم المزارعون الان بقطع نحو 60% من الشجر بسبب المرض .

ويشدد على ضرورة إقرار الرش الإجبارى من قبل الدولة للمحصول للقضاء عليه، وان تقوم الجمعيات الزراعية باستخدام دواء سوس النخيل فى رش الهباب الأسود حيث سيقضى عليه تماما خلال 15 يوما فقط، خاصة فى ظل الامكانات المحدودة للمزارعين حيث تتكلف الرشة الواحدة نحو ثلاثة آلاف جنيه.

وينبه الى ضرورة رش المناطق من جميع الاتجاهات لأن المرض معد وينتقل من مزرعة الى اخري، ولذا لابد من الرش لجميع المزارع فى توقيت واحد وان يكون اجباريا بواسطة الجمعيات الزراعية وباستخدام ادوية أصلية وليست مغشوشة كما هو الحال الآن فى الأسواق حيث تنتشر أدوية « بير السلم « والتى لا تؤثر فى المرض.

ويشير إلى أن المزارعين يقومون الان باقتلاع أشجار المانجو بعد انتشار المرض وبيع الارض بالمتر كمبان،وبدوره يؤكد أحمد على صاحب إحدى المزارع بسرابيوم أن هذا المرض يكسو الأشجار بسواد قاتم للأوراق والأغصان وهو ما يمنع عملية التجديد للشجرة، أو ان تم التجديد فهو تجديد ضعيف للغاية كما انه يقضى على التزهير الخاص بالشجرة، وهو الامر الذى دفع بعض المزارعين الى قطع الشجر حتى الجذوع ويستغرق نموه مرة أخرى من عامين الى ثلاثة أعوام .

ويشير الدكتور محمد انور عبد الستار أستاذ أمراض النبات بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، الى أن مرض « الهباب الأسود « الذى يصيب أشجار المانجو وكثيرا من محاصيل الخضر والفاكهة يعتمد على إفرازات الحشرات والبق الدقيقى والمن والحشرات القشرية والحشرات الرخوة، والتى تقوم بإفراز الندوة العسلية والتى ينمو عليها العفن الهبابي.

ويضيف ان هذا المرض كانت تتم مقاومته بسهولة بالمبيدات الحشرية مثل «الملاثيون» و «الداى ميثوت»، ولكن ظهرت سلالات جديدة من هذه الحشرات تقاوم فعل المبيدات الحشرية الجهازية التى تسرى فى جسم هذه الحشرات، وهذه الحشرات تتوالد وتتكاثر بشدة وتنتشر فى معظم البساتين، ويرجع ذلك الى كثرة استخدام المبيدات الحشرية والتى أدت الى ظهور سلالات مقاومة من الحشرات لهذه المبيدات الجهازية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق