رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المدن الجديدة .. للأشباح فقط ! «2»

المدن الجديدة لغز كبير يبحث عن حل، الدولة أنفقت عليها مليارات الجنيهات للقضاء على مشكلة الإسكان.. إلا أن الشيء الغريب أن بعض هذه المدن باتت مهجورة بسبب نقص الخدمات.

صفحة «المحافظات» ترصد المشكلة بعد أن طرحنا فى الأسبوع الماضى مشاكل المدن الجديدة فى أسوان وأسيوط والدقهلية والمنوفية، وهذا الأسبوع نستكمل مشاكلها فى الصعيد ونعرض نموذجا مختلفا فى الإسماعيلية الجديدة روعى فيها النظرة الشاملة لاحتياجات السكان قبل تسليم وحدات المرحلة الأولى.

فى مدينة سوهاج الجديدة، لم يعد من الممكن تحقيق حلم الانتقال إليها حيث لا تزال المدينة الجديدة مهجورة وأصبحت مئات العمارات والوحدات المقامة خالية من سكانها، بسبب عدم اكتمال البنية الأساسية من مياه شرب، وكهرباء، وخدمات، وطرق، وأقسام شرطة لتأمين السكان، رغم مرور 16 عاما على إنشاء المدينة وإنفاق قرابة الـ 2 مليار جنيه.

وأما مدينة بني سويف الجديدة والتى تبلغ المساحة الإجمالية لها 37.9 ألف فدان منها 5486 فدانا كتله عمرانية مابين مناطق سكنية ، خدمية ، صناعية ، سياحية وترفيهية ، تعانى منطقة «بياض العرب» الصناعية، منذ عام 2006م من مشكلة الصرف الصناعي وتداعياته السلبية على الاستثمار والمناطق السكنية المحيطة بها وهي المشكلة التي لم تفلح معها الحلول المؤقتة والمسكنات طوال السنوات الماضية .

وفى مدينة الفيوم الجديدة، لايوجد سوى الكتل الخرسانية التى تم الانتهاء من تشييدها على أحدث التصميمات المعمارية، إلا أنها خاوية على عروشها تفتقر الى البشر، ولايتجاوز عدد سكانها حالياً الألف نسمة.

ويبقى السؤال.. الى متى تستمر المدن الجديدة خالية من السكان، ولماذا تحولت الى سكن للأشباح فقط، ومتى يتم استكمال خدماتها حتى ينتقل اليها السكان ؟

سؤال يبحث عن إجابه من الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق