رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كرنفال الألوان فى شارع «المسلمين»

شيآن- سـامى القمحـاوى
أدخنة متصاعدة بروائح شواء اللحم، لكنها لا تحجب الألوان الزاهية لعصائر الفواكه الطبيعية المعروضة للمارة، ولا تؤثر على الحركة السريعة لصانعى الحلويات التقليدية يدويا أمام أعين الزبائن،

والذين يستوقفهم عمال المطاعم لعرض ما لديهم من أطباق مميزة، وفى كل مكان تواجه عينيك لافتة (حلال) بعدة لغات من بينها العربية.

هذه المشاهد المتجاورة وغيرها تجعل الزائر لـ«شارع المسلمين» فى مدينة شيآن الصينية يشعر بأنه وسط كرنفال احتفالى، لكن مع تكرار المشهد يتأكد له أن كل ذلك من سمات الشارع الواقع فى الحى التاريخى بوسط المدينة، التى تعد العاصمة الثقافية للصين. ولأنها كانت نقطة انطلاق طريق الحرير التاريخى فقد استقر فى شيآن منذ مئات السنين الكثير من التجار المسلمين، الذين أتوا من دول أخرى، ليصبح المسلمون من بين أكثر القوميات عددا فى المدينة، وهو ما يعكسه حجاب النساء و أزياء الرجال، بالإضافة إلى وجود أحد أقدم وأكبر المساجد فى الصين.

ولا يغيب عن شارع المسلمين التاريخى الكثير من المتاجر التى تبيع البضائع الصينية الصغيرة، و«الإيشاربات» المصنوعة من الحرير، والمحلات التى تبيع المكسرات، أما أرجل الماعز المقلية والمزينة بالسمسم فربما تكون أكثر المشاهد التى تعلق فى ذهن معظم الزائرين للشارع، وتخطف أعين الكاميرات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق