رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بشرى لأصحاب الحالات الخاصة

ولاء يوسف
مع ارتفاع أعداد الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر نتيجة عوامل كثيرة منها الأمية وقلة الوعى والأمراض الوراثية وغيرها، تظل الأم المصرية تكافح لتوفير حياة كريمة لأبنها أو ابنتها سواء للتعليم أوالعلاج أو المساعدة النفسية، فنجدها متنقلة بأطفالها من ذوى الاحتياجات الخاصة من جامعة إلى أخرى ومن مركز لآخر.

وقد تتعرض للاستغلال أو قلة الخبرة من القائمين على هذه الجهات. وفى إطاراهتمام الدولة بقضايا الأمومة والطفولة يشرف

د. إيهاب عيد أستاذ الصحة العامة والطب السلوكى ورئيس وحدة تعديل السلوك بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس على مبنى متكامل مكون من ثلاثة طوابق يحتوى على كل ما يحتاجه ذوى الاحتياجات الخاصة، وتقدم الخدمة فيه بالمجان، وهو تابع لجامعة عين شمس.

ويشير د.ايهاب إلى إنشاء وحدة جديدة بالمبنى وتسمى وحدة فن الاوريجامى والتى يشرف عليها أشرف فؤاد عبده وهو معالج حصل على هذه الدورة ثم بدأ فى ممارستها، وهى عبارة عن طى الأوراق الملونة وتشيكلها بأشكال مثل أنواع الحيوانات المختلفة.

وتتمثل أهمية هذه الوحدة فى أنها تساعد فى زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال ممن لديهم ضعف فى عضلاتهم، وقد تمت تجربتها على العديد من الأطفال وأثبتت نجاحها فى استعادتهم الثقة فى أنفسهم، كما يضم المعهد ايضا وحدة العلاج لمشاكل العضلات الكبيرة فى الذراع، فمثلا إذا أصيبت العضلات الصغيرة مثل أصابع القدم واليد، والتى ينتج عنها مشاكل فى الكتابة والعضلات الضعيفة يتم علاجها.

كما يوجد وحدة الاعتماد على النفس بقيادة د.أميرة جمعة. ولأن هذا الطفل يعتمد على الأم فى كل شئ، فهناك جماعات الدعم(support group) ، ويتم من خلالها تجميع عشر أسر لديهم أطفال مصابون بمتلازمة داون ليلتقوا مع بعضهم بعضا، ويتبادلون الخبرات وطرق العلاج والأطباء، وفى بعض الأحيان قد يجدون حلولا لبعض المشاكل التى يجدون صعوبة فى التغلب عليها بمفردهم .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق