رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مجوهرات ملكية فى جوهرة متحفية

رنا جوهر
تحفة فنية ترصع حى زيزينيا بالإسكندرية .. هى متحف المجوهرات الملكية الذى يعرض ٦٨٣ من المقتنيات الفريدة للأسرة العلوية، من أهمها قلادة مؤسسها محمد علي باشا .


جدران المتحف وأسقفه تغطيها الزخارف و الرسومات ، و نوافذه عبارة عن لوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص، وكلها تصور قصصا تاريخية رسمت بالأسلوب الأوروبي، أما الزخارف فمستوحاة من فن الباروك والروكوكو الذي انتشر في أوروبا في القرن التاسع عشر الميلادي ، أما الأرضيات فهي إما من الرخام الملون أو الباركيه ، مع اختلاف التصميم من قاعة إلى أخرى.


المتحف أنشئ في قصرالأميرة فاطمة حيدر ابنة السيدة زينب فهمي والأميرعلي حيدر، حفيدة مصطفى بهجت فاضل باشا شقيق الخديو إسماعيل، و قد أكملت بناءه عام ١٩٢٣ بعد أن بدأته والدتها عام١٩١٩ ، وصممه الفنان الإيطالى «أنطونيو لاشياك» . ظلت الأميرة تقيم فيه بالصيف حتي قيام ثورة يوليو ١٩٥٢، وتحول بعد ذلك إلى استراحة للرئاسة إلي أن تم تحويله الى متحف في عام ١٩٨٦ . ومنذ إنشائه أغلق المتحف مرتين ، الأولى ٢٠٠٣ لتنفيذ مشروع ترميم متكامل له بتكلفة ٤١ مليون جنيه، وافتتح فى٢٠١٠ ، والثانية ٢٠١١ عقب ثورة ٢٥ يناير حرصاً علي سلامة مقتنياته، و أعيد افتتاحه فى ١٩ أكتوبر ٢٠١٤.





رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق