رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سحر نصر: سددنا 650 مليون دولار إسهامنا فى البنك الآسيوى للبنية التحتية

كتبت ـــ مها حسن
كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى عن سداد مصر 650 مليون دولار قيمة الدفعة الأولى من مساهمتها فى البنك الآسيوى للبنية التحتية، باعتبارها من الدول المؤسسة للبنك.

وقالت ـ خلال حوار مفتوح مع الصحفيين الاقتصاديين بواشنطن أمس ـ إنها أكدت البعد الاجتماعى خلال الاجتماعات مع المديرين التنفيذيين للبنك الدولى واحتياجات المواطن ودعم الفئات الأكثر احتياجا وتدريب الشباب، وتوفير الخدمات للمناطق الأكثر احتياجا خصوصا فى الصعيد وسيناء.

وأضافت أنه تم التركيز على الاسكان الاجتماعى ودعم شبكات الامان الاجتماعى للمواطنين محدودى الدخل مع التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث يتم تحقيق اكبر استفادة لهم من البرنامج الاقتصادى للحكومة، مشيرة إلى أن هناك تمويلا لدعم شبكات الامان الاجتماعى بقيمة 400 مليون دولار، كما يتم حاليا وضع نظام الكترونى لقاعدة البيانات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء، بحيث يتم زيادة الدعم للاسر المتوسطة والاكثر احتياجا، والعمل على توفير فرص عمل لهم وتدريب الشباب.

وفى سياق متصل يبدأ اليوم بالعاصمة الامريكية واشنطن الاجتماع الوزارى لمجموعة الـ 24 والتى يمثل مصر فيها الدكتورة سحر نصر محافظ مصر لدى البنك الدولى وذلك لمناقشة عدد من القضايا المهمة فى مقدمتها التحديات التنموية المختلفة التى تواجه الدول النامية نتيجة حالة عدم الاستقرار الذى يعانيه الاقتصاد العالمى، بما فى ذلك تذبذب أسعار السلع الأساسية، وتباطؤ حركة التجارة العالمية، وتزايد أعداد اللاجئين خاصةً فى الشرق الأوسط .

من جانب اخر عقدت وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الاول عدة اجتماعات مع كبار مسئولى الإدارة الأمريكية، بحضور السفير ياسر رضا، سفير مصر لدى واشنطن، والوزير المفوض راجى الإتربى، المدير التنفيذى لمصر فى البنك الدولى حيث عقدت لقاء مع كرستينا سيجال، المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكى باراك اوباما، للشئون الاقتصادية الدولية.

واكدت نصر قوة العلاقات الاستراتيجية الاقتصادية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة، مشيرة إلى برنامج الحكومة الاقتصادى التنموى، والذى يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادى وزيادة مستوى معيشة المواطنين خصوصا الفئات الأكثر احتياجا، والحد من الفقر.

وأشاد مستشارة اوباما وكبار مسئولى الإدارة الأمريكية، ببرنامج الحكومة الاقتصادى، وثقة المؤسسات المالية الدولية فى دعمها للبرنامج، وفى هذا الإطار أشارت الوزيرة إلى أن نجاح مصر اقتصاديا، سيكون له تأثير مهم على استقرار الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط التى تمثل أهمية استراتيجية للولايات المتحدة. كما التقت سحر نصر مع السفير ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكى للشئون الاقتصادية، والذى اشاد بالتعاون الاقتصادى بين البلدين، حيث ناقشا سبل زيادة التعاون فى برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكى، وأكدت نصر أن العلاقة الحالية بين مصر وجميع مؤسسات التمويل الدولية انتقلت من المساعدات إلى الشراكة، مشددة على ضرورة التنسيق بين الجانبين المصرى والأمريكى لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المبالغ المخصصة لمصر فى إطار البرنامج، بما يتوافق مع احتياجات المواطنين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق