رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هند صبرى وياسمين رئيس تشاركان فى مسابقة «المهر القصير» بمهرجان دبى

تتضمّن مسابقة «المهر القصير»، خلال الدورة الـ 13 لمهرجان دبى السينمائى الدولى، والذى يقام فى الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر المقبل، 15 فيلماً، تم الإعلان عن 7 أفلام منها فيشهد المهرجان العرض العالمى الأول لفيلم «الببغاء»، للمخرجين الأردنيين أمجد الرشيد ودارين سلام.

يجسد الفيلم الحائز على جائزة «روبرت بوش» «يفتونغ السينمائية»، للأفلام الروائية القصيرة، لعام 2015، قصة عائلة يهودية تنتقل فى عام 1948 من تونس إلى حيفا فى فلسطين، لتؤسس حياة جديدة، وهناك تتفاجأ بوجود سعيد، وهو ببغاء أزرق كبير تركه أصحاب البيت العرب. الفيلم من تمثيل هند صبرى وأشرف برهوم.

وتشارك المخرجة السودانية وكاتبة السيناريو مروى زين بفيلمها السابع «أسبوع ويومين»، فى عرضه العالمى الأول. ويروى الفيلم قصة الزوجين إبراهيم وليلى اللذين يعانيان من محاسن ومساوئ الحمل، ومشاعر الشك التى تراودهما، والقرارات الكبيرة التى يتعيّن عليهما اتخاذها. يقوم ببطولة الفيلم ياسمين رئيس وعمرو صالح. ومن المغرب، تقدّم .المخرجة كريمة زبير فيلمها «خلف الجدار».

وكما تشارك المخرجة والمؤلفة اللبنانية مونيا عقل، بفيلم «صَبْمارين»، الذى عُرض فى مهرجان كان السينمائى 2016. ويتعاون المخرجان السوريان رنا كزكز وأنس خلف فى الفيلم المؤثر «ماريه نوستروم».

ويشارك المخرج الفلسطينى مهدى فليفل بفيلمه المميّز «رجل يعود».

ويشارك ايضا المخرج الفلسطينى أحمد صالح بفيلم «عيني»، الذى حاز اخيرا على جائزة الأوسكار فئة الطلبة للتحريك ضمن جوائز «ستيودنت أكاديمي»، لعام 2016.

ونقل الموقع الرسمى للمهرجان عن مسعود أمرالله على المدير الفنى للمهرجان قوله «الأفلام المختارة فى «المهر القصير» تعتبرمجموعة استثنائية من الأفلام المعاصرة التى تمنح الجمهور تجربة معايشة الواقع العربى الحقيقى والإطلالة على جوهر المجتمع المفعم بالحيوية».

وأضاف «يعد وقتنا الحالى مهما للسينما العربية إذ يشهد ظهور جيل جديد من المخرجين المبدعين.. ومن المهم أن يواصل مهرجان دبى السينمائى الدولى العمل على هدفه المتمثل بتوفير منبر لتطوير المواهب فى أنحاء المنطقة».

كما أعلنت ادارة المهرجان عن أسماء الدفعة الأولى من الأفلام العالمية التى ستكون جزءا من برنامج «سينما العالم» والتى تصل إلى 50 فيلماً يشارك فيها المخرج البريطانى أوتو بيل بفيلمه الوثائقى «صائدة النسور» (ذى إيغل هانتريس). ويشارك المخرج المالى الفرنسى داودا كوليبالي، عبر تجربته الروائية الأولى «فولوب». وفيلم «المدرِّسة» (ذى تيتشر)، من إخراج التشيكى يان هيربيك وينضم المخرج الأسترالى المخضرم إيفان سين من خلال فيلم الإثارة والجريمة «غولدستون»..

أما المخرج الأمريكى نيت باركر فيشارك بفيلمه «مولد أمة».

ويقدم المخرج اليابانى هيروكازو كورى إيدا فيلم «بعد العاصفة» (أفتر ذى ستورم)،

بينما يشارك المخرج الإيطالى باولو فيرزي، من خلال أحد أبرز الأفلام لهذا العام، بعنوان «كالمجنون» (لايك كريزي)،

وينضم المخرجان البلغاريان كريستينا غروزيفا وبيتر فالشانوف، من خلال تحفتهما الفنية الاجتماعية السياسية عن الفساد «غلوري». يصوّر الفيلم عامل السكك الحديدية تسانكو بيتروف، وعثوره على ملايين من الأوراق النقدية على السكة الحديدية، ما يشكل فرصة حقيقية لتغيير حياته. ومن بولندا، يشارك المخرج آندريه فايدا فى تحفته «آفتر إيماج»..

وفى آخر أفلام الدفعة الأولى من برنامج «سينما العالم»، لهذا العام، تعود المخرجة المكسيكية تريشا زيف للمشاركة فى «مهرجان دبى السينمائى الدولي»، وهذه المرة من خلال فيلم السيرة الذاتية «الرجل الذى رأى كثيراً» (ذى مان هو سو تو ماتش). يروى الفيلم قصة المصور الشهير «نريكى ميتنيدي»، الذى يفتح مع زملائه من خلال العدسة أبواب عالم الجريمة فى مكسيكو سيتي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق