رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«إجازة» ما بعد الإجازة .. حالة نفسية

> كتبت ـ نيفين عطية
كثيرون منا يشعرون بعد العودة من الإجازة بعدم رغبتهم في العودة لمواصلة العمل من جديد، واتضح أنها حالة معروفة في علم النفس بـ»اكتئاب أو اضطراب ما بعد العودة من الإجازات«.

د. ممتاز عبد الوهاب -أستاذ الطب النفسي بكلية طب قصر العيني ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي- يصف أعراض هذا الاضطراب، وهي الإرهاق الشديد حتي بعد الراحة، وفقدان الشهية واضطراب النوم، والأرق المستمر مع شعور بفراغ داخلي يتزامن مع شعور دائم بالانفعال والتوتر.

ويؤكد عبد الوهاب أنه لا ينبغي الاحساس بالقلق من هذا الشعور، فهو حالة تُعرف كـ»رد فعل« لما يتوقعه الإنسان بعد العودة من السفر والدخول من جديد في عالم الروتين والضغوط، ولهذا ينصحنا عبد الوهاب باتباع عدد من الخطوات لتجنب هذا الشعور، وهي إقناع النفس بأن السعادة لا تكمن فقط في السفر، ولكن في أمور أخري، كالعلاقات الاجتماعية، والزيارات الأسرية، والأعمال الخيرية ،فكلها نشاطات تجدد النشاط وتكسر الروتين اليومي. الأمر الثاني هو ضرورة عدم العودة إلي العمل في اليوم التالي مباشرة بعد الرجوع، بل يجب تقسيم الإجازة، كأن يقضي الشخص يومًا أو يومين من الإجازة في بلده للاستمتاع بها. الأمر الثالث هو الحرص علي تحديد فترات للراحة اليومية وإجازة نهاية الأسبوع مع الأسرة أوالأصدقاء في أماكن مختلفة، وفي الهواء الطلق إن أمكن، وأخيرا يجب أن تسترجع الصور وذكريات الرحلة مع الأهل والأصدقاء وما بها من طرائف وذكريات لطيفة، حتي تسترجع الشعور السابق بالراحة، فتتجدد طاقتك وتتغلب علي المزاج السئ.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    جمال راضى
    2016/09/30 10:34
    1-
    0+

    بلد الاجازات
    اجازات مصر اسلامية ومسيحية وقومية وعالمية...18 يوم فى السنة بخلاف الجمعة والسبت فى اغلب المصالح.....الا يحتاج الامر لمراجعة من اولى الامر رافة بهذا البلد الجريح......
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق