رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نجاح التشغيل التجريبى لميناء أرقين الحدودى بين مصر والسودان

كتب ــ هانى عمارة ومها حسن ومن أسوان ياسر أبوالنيل
وزير النقل فى حوار مع ابناء السودان
نجحت عمليات التشغيل التجريبي أمس لميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان، مفتتحا آفاقا جديدة أمام حركة التجارة بين البلدين، وبين مصر والدول الإفريقية .



وشهد تشغيل الميناء كل من الدكتور جلال السعيد وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ومجدي حجازي محافظ اسوان، ومن الجانب السوداني المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والجسور، والدكتور عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، وعبد العظيم الشيخ عثمان قنصل عام السودان بأسوان، وشارك في الافتتاح 4 رؤساء لجان برلمانية .




ويعد الميناء اول محور بري مباشر يربط شمال القارة في الإسكندرية علي البحر المتوسط، مع جنوبها في كيب تاون، علي المحيط الهندي في جنوب افريقيا.

وأكد سعيد، أن ميناء أرقين البري يعد ثاني ميناء بري بعد ميناء قسطل شرق بحيرة ناصر مع السودان، والذي افتتح في أغسطس 2014 في اطار الحرص علي دعم حركة التجارة بين مصر و السودان، مضيفا أن الميناء يشكل نقطة الانطلاق الأولي لمحور الإسكندرية - كيب تاون لربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتي المحيط الهادي، لخدمة حركة التجارة مع 15 دولة افريقية، مشيرا الي أن انشاء هذا الميناء العملاق يأتي في ظل اهتمام الدولة بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الافريقية.




وقالت وزيرة التعاون الدولي إن لجنة المنافذ الحدودية المشتركة عقدت 7 اجتماعات متتالية حتي ابريل الماضي، اسفرت عن عدد من الانجازات ابرزها الانتهاء من رصف وتجهيز الطرق البرية المؤدية إلي ميناء قسطل- اشكيت وميناء أرقين من الجانبين المصري والسوداني وافتتاح وتشغيل منفذ قسطل- اشكيت البري، مؤكدة أن ميناء أرقين سوف يسهم في تنمية المنطقة المحيطة به، وسيسهم في تعظيم استثمار العلاقات المتميزة بين مصر والسودان في مشروعات تنموية هامة تفيد شعبي البلدين وترقي لطموحات المواطن في كل من مصر والسودان.




من جانبه قال رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة فؤاد عتمان، ان الميناء سيسهم في تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكي، من خلال حركة الشاحنات والركاب علي هذا الطريق، وبلغت تكلفته نحو 93 مليون جنيه، واضاف أن تنفيذ ميناء أرقين تم في وقت قياسي بلغ 26 شهرا.

وأوضح مدير الميناء صلاح عبد المجيد، أن طاقة الميناء الاستيعابية تبلغ 7500 مسافر يومياً، وأكثر من 300 شاحنة وأتوبيس ، لافتاً إلي أن المنفذ يوجد به طريقين رئيسان في اتجاهي الوصول والسفر، حيث يبلغ طول كل منهما 454 مترا، وبعرض 18 مترا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق