رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رحيل بيريز.. رئيس إسرائيل الأسبق

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء:
توفى الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريز صباح أمس عن عمر يناهز 93 عاما، وذلك بعد ساعات قليلة من تدهور حالته الصحية فى أعقاب إصابته بجلطة فى المخ فى مستشفى بضواحى تل أبيب، وتواصلت الإشادات الغربية بالحائز على جائزة نوبل فى السلام، حيث أعلن عدد من القادة من بينهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون عن حضورهم تشييع الجنازة غدا الجمعة.

وأعلنت أسرة بيريز، آخر جيل المؤسسين لإسرائيل ومؤسس مفاعل ديمونة ومهندس مذبحة «قانا»، رسميا وفاة تاسع رئيس لإسرائيل، بينما ينتظر أن يعلن مجلس الوزراء الإسرائيلى فى وقت لاحق تفاصيل الجنازة المقررة غدا.

وقال رافى والدن طبيب بيريز وصهره إن الرئيس الإسرائيلى السابق توفى أثناء نومه قرابة الساعة الثالثة فجر أمس متأثرا بجلطة دماغية.

وذكرت القناة الأولى بالتليفزيون الإسرائيلى أنه من المقرر أن يتم عرض جثمان الرئيس السابق اليوم الخميس فى الكنيست لإلقاء النظرة الأخيرة عليه قبل أن يتم دفنه.

وفى غضون ذلك، أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أن أوباما وقادة أجانب آخرين بينهم ولى العهد البريطانى الأمير تشارلز أكدوا حضورهم جنازة الرئيس الإسرائيلى السابق.

وأضاف أن بيريز سيدفن الساعة الحادية عشرة غدا الجمعة فى مقبرة جبل هيرتزل التى دفن فيها عدد من القادة الكبار الإسرائيليين.

وتولى بيريز رئاسة الحكومة مرتين بين 1984 و1986، ثم فى 1995 حتى 1996، والرئاسة بين 2007 و2014. وشغل على مدى أكثر من خمسين عاما جميع مناصب المسئولية تقريبا من دفاع وخارجية ومالية.

وأعرب رئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو عن «حزنه العميق» على بيريز، بحسب بيان صادر عن مكتبه. وأشار البيان إلى أن نيتانياهو «سيعقد جلسة خاصة للحكومة» حدادا على بيريز.

ومن جانبه، أشار أرييه درعي، زعيم حزب شاس الدينى الإسرائيلى المتشدد ووزير الداخلية إلى مساهمة بيريز الكبيرة لتعزيز أمن إسرائيل بما فى ذلك إنشاء مفاعل ديمونة.

وفى هذه الأثناء، نعاه الرئيس الأمريكى بوصفه «أحد الآباء المؤسسين لإسرائيل».

وأكد محمود عباس، خلال برقية تعزية بعث بها الى عائلة بيريز، أن الرئيس السابق كان شريكا فى صنع سلام الشجعان مع عرفات.

من جهة أخري، قال بسام الصالحي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن «بيريز كان واحدا من السياسيين الإسرائيليين الأكثر خطورة».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق