رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير الآثار يفتتح مؤتمر «طيبة» ومشروعات أثرية جديدة بالأقصر

كتب ــ محمد عبدالمعطي ورنا جوهر - الأقصر من رانيا عبدالعاطى
وزير الاثار خلال جولته بالاقصر
يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الاثار اليوم، فعاليات الدورة الثانية لمؤتمر «طيبة في الألفية الأولي» بمتحف التحنيط بمدينة الاقصر، تحت رعاية مشروع ترميم جنوب العساسيف ووزارة الاثار وجمعية استكشاف مصر.

من جانب آخر، أوضح الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن هذه الدورة تناقش مجموعة من الأوراق البحثية ل 46 باحثا أثريا مصريا وأجنبيا، وتشمل عرضا لمجموعة من المحاضرات التى تسلط الضوء على المقابر والمعابد في عصر الأسرتين الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين، وتستمر 5 أيام.

وكان الوزير قد افتتح أمس، معبد «آمون رع سجم نحت»، و هو احد معابد الكرنك، بعد الانتهاء من ترميمه، كما افتتح قاعة الأعمدة الثانية في مقبرة كارخامون بجبانة جنوب العساسيف بالضفة الغربية بالأقصر، والتي تخص أحد كبار رجال الدولة من الأسرة الخامسة والعشرين. وقد قام مشروع ترميم جنوب العساسيف برئاسة الدكتورة ايلينا بتشكوفا مديرة البعثة المصرية الأمريكية بترميم هذه المقبرة بالكامل، والتي أعلنت أن البعثة المصرية الأمريكية المشتركة لمشروع ترميم جنوب العساسيف، تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة من تأسيسها، كما تحتفل بالاكتشافات المهمة واعمال الترميم.

وكان وزير الآثار، قد بدأ جولته بافتتاح، ومتابعة عدد من المشروعات الأثرية الجديدة، بالمدينة، يرافقه الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق